الشأن السوري

احتجاجات لدروز الجولان المحتلّ لمنع انتخابات بلديّة إسرائيليّة

تشهد بلدة “مجدل شمس” والقرى المجاورة لها في الجولان المحتل جنوب سوريا، اليوم الثلاثاء، احتجاجات شعبيّة للسوريين الدروز في محاولة منهم منع سكان بلدتهم من الإدلاء بأصواتهم في انتخابات البلدية الإسرائيلية، وردّد المحتجون هتافات ومنها: ”سوريين بحُكم الدم، أسقطنا قرار الضم“، وحملوا لافتات كتب عليها ”الجولان سورية مش ناقصها هوية“، و“لا للانتخابات نعم للسلم الأهلي“.

 

وأوضح “ماهر سليمان” مراسل وكالة “ستيب الإخبارية” في الجنوب السوري؛ بأنَّ مئات الدروز العرب تجمّعوا في اعتصام خارج بوابات مركز اقتراع في بلدة مجدل شمس وبعضهم يحمل أعلام النظام السوري، وذلك تعبيرًا عن رفضهم لإجراء انتخابات المجالس المحليّة تحت ولاية إسرائيلية، وهذا التجمّع مستمر حتى يوم بعد غدٍ الخميس، حيث انقسم الأهالي شطرين أحدهم وهو الأكثرية بنسبة نحو 70 % يرفض الانتخابات والآخر يريد أن ينتخب. مشيرًا إلى إفشال بلدات “مسعدة وبقعاثا وعين قنية” للانتخابات، والجيش الإسرائيلي يضطر لتزكية عملائه لنيل المنصب.

 

وأفاد مراسلنا بأنَّ جيش الاحتلال الإسرائيلي قام بفض الاعتصام والاحتجاجات عبر رمي القنابل المسيّلة للدموع مما أوقع عددًا من الإصابات في صفوف المحتجّين، بالإضافة إلى تسجيل حالات اعتقالات طالت عددًا منهم. في حين أصابت إحدى شظايا القنابل الصوتية لغمًا أرضيًّا بمنطقة محيطة بالاعتصام نظرًا لكون المنطقة حدودية ومزروعة بالألغام ما أسفر عن انفجار اللغم.

 

في حين جلس مسؤولو الانتخابات في الغرف الخالية من الناس تقريبًا وسط صناديق الاقتراع الزرقاء التي تحمل شارة إسرائيل، وتمكن بعض الناخبين من المرور وسط الاحتجاج والإدلاء بصوتهم، وبعد اجتماع بوسط البلدة عشية الانتخابات، ومسيرة ارتفعت فيها الرايات الدرزية الملونة، أصدر شيوخ الدروز قرارًا يقضي بتحريم الترشح والتصويت مهددين بنبذ كلّ من يشارك.

 

وقال الشيخ خميس خنجر: ”كان البارحة اجتماعًا عامًا، واتُخذ قرار بأنّ التصويت ممنوع، وهؤلاء المرشحين يمنع طلوعهم على رئاسة المجلس لأنهم لا يمثلوننا. موضحًا أنَّ الناخبين يرتكبون إثمًا دينيًّا ومجتمعيًّا.

 

يُذكر أنّ نحو 22 ألف درزي سوري يُقيمون في الجولان المحتل، وعرضت عليهم إسرائيل، التي تسعى لدمجهم في المجتمع بدرجة أكبر، الحصول على الجنسية لكن أغلبهم رفض؛ فهم في الأغلب يعتبرون أنفسهم سوريين حتى بعد أكثر من نصف قرن من العيش تحت الحكم الإسرائيلي.

123

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى