ملخص أحداث سوريا اليومي

ملخص أحداث سوريا – الثلاثاء 13 -11- 2018

أحداث المنطقة الجنوبية

محافظة دمشق وريفها

جددت قوات النظام تفجير أبنية سكنية وأنفاق في حي القابون شرق دمشق في حين تستمر عمليات إزالة الردم وتنظيم الشوارع في بعض أحياء مخيم اليرموك جنوب دمشق فيما لا تزال تعيش مدن وبلدات دمشق وريفها هدوءا يعم المنطقة مع استمرار عمليات تفتيش وتدقيق على الحواجز في العاصمة وأحيائها وانتشار لدوريات الأمن في المنطقة بحثاً عن المطلوبين مع تسجيل اعتقالات للشباب بين الحين والآخر في حين عثرت قوات النظام على عبوات ناسفة وألغام من مخلفات الحرب في قرية بيت سابر بالريف الجنوبي الغربي لريف دمشق.

القلمون

يتواصل الهدوء النسبي الذي تشهده مدن وبلدات القلمون الشرقي والغربي اليوم مع استمرار عمليات التفتيش والتدقيق على حواجز قوات النظام كما جابت دوريات قوات النظام في الأمن السياسي في شوارع مدينة التل بالقلمون الغربي وقامت بتفتيش المارة بحثاً عن مطلوبين ومن جهة ثانية لا يزال يعيش النازحون السوريون في مخيم الرقبان على الحدود السورية الأردنية ظروفا صعبة وسط نقص في المواد مع استمرار الحصار على آلاف النازحين هناك. 

محافظة درعا

هدوء تام ساد محافظة درعا دون تسجيل أحداث بارزة تذكر فيها، بينما تواصلت عملية ما يسمى تسوية الأوضاع للمدنيين وعسكريي المعارضة في عدة مدن وبلدات بدرعا من قبل أجهزة النظام الأمنية، بالتزامن مع عودة الخدمات للعديد من القرى والبلدات بدرعا.

محافظة القنيطرة

يستمر الهدوء التام ليتسيد محافظة القنيطرة اليوم دون أحداث بارزة تذكر فيها، بينما تواصلت عمليات تسوية الأوضاع للمدنيين وعسكريي المعارضة السابقين بعدة مدن وبلدات.

أحداث المنطقة الوسطى

محافظة حمص

شن الطيران الحربي الروسي 3غارات جوية استهدفت محيط بادية السخنة بريف حمص الشرقي دون وقوع أي أضرار تذكر وعلى الصعيد العسكري اندلعت اشتباكات بين تنظيم الدولة وقوات النظام في محيط المحطة الثالثة بريف حمص الشرقي وسط أنباء عن وقوع قتلى وجرحى في صفوف الطرفين. 

محافظة حماة

سقط عدد من القتلى والجرحى في صفوف قوّات النظام جرّاء انفجار لغم أرضي بهم الليلة الماضية في محيط جبهة بريديج بريف حماة الشمالي كما طال القصف محاور المعارضة اليوم من نقاط النظام القريبة بالتزامن مع تحليق مكثف لطيران الاستطلاع الروسي في سماء المنطقة كما اعتصمت أمهات وزوجات المعتقلين في سجن حماه المركزي أمام باب السجن تضامناً مع أبنائهن وأزواجهن الذين دخلوا في إضرابٍ مفتوحٍ عن الطعام يوم أمس كما شنت قوات النظام حملة اعتقالات طالت عددا من الشباب بتهمة التخلف عن الخدمة الالزامية في بعض أحياء مدينة حماة .

أحداث المنطقة الشمالية والساحل السوري

محافظة حلب

تعرضت منطقة المنصورة والراشدين الشمالي والبحوث العلمية لقصف مدفعي يوم أمس من قوات النظام المتمركزة في الأكاديمية العسكرية وذلك غربي حلب، وفي الريف الشمالي تعرضت مدينة مارع يوم أمس لقصف بقذائف الدبابات من قبل قوات النظام المتمركزة بقرى أم حوش والوحشية

وفي الريف الجنوبي تعرضت بلدة جزرايا لقصف مدفعي من قوات النظام المتمركزة في قرية تل علوش كما تعرضت قرية خلصة لقصف من مدفعية النظام المتمركزة في سد شغيدلة وتعرض محيط بلدة آباد لقصف مدفعي من قوات النظام المتمركزة في منطقة العزيزية، وفي الريف الشمالي الشرقي ارتفع عدد قتلى تفجير السيارة المفخخة في مدينة جرابلس إلى ثلاثة.

محافظة إدلب 

استهدفت قوات النظام المتمركزة في ريف إدلب الشرقي منطقة الكتيبة المهجورة والسكيك و الصيادي بعدة قذائف صاروخية ليلة أمس دون تسجيل إصابات بشرية.

فيما قُتل 10 عناصر لقوات النظام بينهم 4 قناصين إثر استهدافهم من قبل فصائل المعارضة وذلك خلال محاولتهم التسلل على نقطة متقدمة في تل السلطان بريف إدلب الشرقي.

كما وانفجرت سيارة مفخخة في شارع الأربعين بمدينة الدانا شمال إدلب ليلة أمس دون وقوع إصابات بشرية. 

وفي سياق آخر داهمت مجموعة تتبع لهيئة تحرير الشام منزل الناشط “أحمد النهار” بمدينة كفرنبل جنوبي إدلب، يذكر أن النهار كان قائد كتيبة م/د في جيش إدلب الحر سابقاً.

الساحل السوري

هدوء عام شهدته محاور ريف اللاذقية اليوم فيما دارت اشتباكات متقطعة بالرشاشات الخفيفة والمتوسطة على محور الحدادة دون تسجيل إصابات بين الطرفين.

أحداث المنطقة الشرقية

محافظة الرقة

أصدرت ميلشيا قسد تعميما يمنع استخدام الدراجات النارية بشكل تام في مدينة الرقة كما حلّقت عصر اليوم ثلاث طائرات مروحية على علو منخفض في سماء المدينة ثم قامت الطائرات برمي عدة بالونات حرارية فوق الجهة الجنوبية الشرقية للمدينة كما قامت ميليشيا قسد بإزالة راياتها وصّور قائد حزب العمال الكردستاني “عبد الله أوجلان” من مداخل مدينة وتل أبيض بريف الرقة الشمالي. 

محافظة الحسكة

قام مجهولون بإلقاء قنبلة يدوية الصنع أمام منزل مدير الاسايش التابع لميليشيا قسد في مدينة الشدادي مساء أمس دون وقوع إصابات كما قام مجهولون أيضاً بسرقة 26 رأس غنم من منزل المدعو حاتم العبد الرحمن المحيمد في منطقة وادي الرمل الحداجة. 

فيما أصيب شخص جراء حادث سير وذلك أثناء صدم سيارة تابعة لميليشيا الوحدات الكردية دراجة نارية في بلدة تل تمر هذا وقد عاد 444 لاجئاً عراقياً من مخيم الهول للنازحين إلى مناطقهم في الموصل عبر منفذ الفاو. 

محافظة دير الزور

قام طيران التحالف الدولي باستهداف مدينة هجين شرق دير الزور ب 5 غارات ولا أنباء عن الأضرار كما أكد مصدر طبي تابع لتنظيم الدولة عن مقتل أكثر من 35 شخصاً معظمهم من النساء والأطفال جراء قصف طائرات التحالف منازل بلدة الشعفة وقرية الكشمة شرق دير الزور بنحو 25 غارة كما طال بلدة السوسة قصف مدفعي من قبل ميليشيا قسد. 

هذا وقد أصيب أحد المدنيين جراء انفجار لغم أرضي من مخلفات تنظيم الدولة على أطراف بلدة الباغوز بريف ديرالزور الشرقي كما توفي شخص مدني إثر صدمه من قبل دراجة نارية على طريق القورية – العشارة بريف ديرالزور الشرقي فيما ألغى مجلس ديرالزور المدني التابع لمليشيا قسد قرار منع النقاب للمعلمات داخل قاعات التدريس بدعوى أنه صدر بشكل فردي كما قامت قوات النظام المتمركزة في مدينة الميادين بإطلاق النار على  الشاب حمد حمّادي العشعش من أبناء بلدة الشحيل ما أدى لمقتله على الفور بالقرب من جسر الميادين بريف ديرالزور الشرقي. 

على الصعيد العسكري

استقدم تنظيم الدولة تعزيزات عسكرية جديدة إلى مدينة هجين شرقي ديرالزور من عناصر أشبال الخلافة والذين خضعوا لدورة قتالية مؤخراً كما قدمت أيضاً تعزيزات عسكرية جديدة لـ قسد إلى محيط مدينة هجين من ريف الحسكة الجنوبي. 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى