الشأن السوري

الطائرات الروسية تتعرض لتفتيش دقيق في الاجواء البلغارية

أكد وزير الخارجية البلغارية “دانيال ميتوف” , مساء أمس الجمعة , أن بلاده منعت طائرتين روسيتن من المرور في أجواء البلاد ، بسبب حملهما للأسلحة والذخائر لنظام الأسد ، وهذا ما اعتبره في رده على تساؤلات النواب في البرلمان البلغاري , مخالفاً “للعقوبات الأوروبية المفروضة على نظام الأسد”.
وبخلاف الزعم الروسي ، الطائرات محملة بمساعدات إنسانية إضافة لوجود دبلوماسيين على متنهما، فأكدت بلغاريا أنها منعت مرور الطائرتين الروسيتين كانتا في طريقهما إلى سوريا , في شهر أيلول الماضي , بسبب حملهما للأسلحة والذخائر لنظام الأسد.
و فرضت السلطات البلغارية رقابة على الطيران الروسي الذي يستخدم مجالها الجوي , بإجراء تفتيش دقيق و فرض شروط على السلطات الروسية, بضرورة إبلاغ بلغاريا بشأن استخدام الطيران الروسي أجوائها قبل 5 أيام من موعد مرورها في الأجواء البلغارية .
بالمقابل وجه الحزب المعارض “آتاكا” على لسان رئيسه “فولين سيداروف” , اتهاماً لوزير الخارجية في بلاده بأنه يتسم بازداوجية المعايير , و ذلك بسبب منع الحكومة استخدام المجال الجوي لبلاده من قبل الطيران الروسي ، فيما تتغاضى عن عمليات الدعم لكل من أوكرانيا و فصائل الثوار في سوريا بالسلاح ، وفق زعمه .

 

mta_2009

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى