الشأن السوري

الأمم المتحدة : النظام يمنع ايصال المساعدات الى مناطق محاصرة و يمنع اجلاء المرضى

أوضح مستشار مبعوث الأمم المتحدة الخاص إلى سوريا “يان إيجلاند” , أن النظام السوري يمنع إيصال المساعدات الإنسانية إلى 3 مناطق محاصرة من أصل 18 منطقة في عموم البلاد , مضيفاً ان النظام يواصل ابعاد الأدوية و المستلزمات الطبية من المساعدات الانسانية.

وقال إيجلاند , في مؤتمر صحفي بجنيف , عقده عقب اجتماع فريق العمل المعني بإيصال المساعدات الإنسانية إلى سوريا , إنه “لازلنا عاجزين عن الوصول إلى دوما وداريا وحرستا ,  لأن الحكومة السورية تمتنع عن إعطاء الضوء الأخضر لذلك” , مؤكداً ان “منظمة الأمم المتحدة أوصلت المساعدات الإنسانية إلى 400 ألف شخص في المناطق المحاصرة وتلك التي يصعب الوصول إليها في عموم سوريا , منذ مطلع العام الحالي”.

و أعرب ايجلاند عن تخوفه من فقدان الزخم غي عملية ايصال المساعدات الى المناطق المحاصرة , موضحاً  أن النظام السوري يواصل إخراج الأدوية والمستلزمات الطبية من مواكب المساعدات الإنسانية ,  ويمنع إجلاء المرضى من المناطق المحاصرة , ما ادى إلى وفاة 3 أطفال بسبب النزيف الحاد , وعدم السماح بإجلاءهم.

و أشار إيجلاند الى أن الامم المتحدة ستبدأ خلال أسبوعين , بإنزال جوي لمساعدات إنسانية إلى المناطق المحاصرة من قبل تنظيم الدولة ,  في محافظة ديرالزور , التي يعيش فيها نحو 200 ألف مدني.

و كان مدير صحة ادلب “منذر خليل” قد حذر يوم امس , من خطورة ادخال المساعدات الى المناطق المحررة عن طريق الهلال الاحمر  , الذي يستغل الأمر لاعادة اعمار مؤسسات النظام و ليثبت للأمم المتحدة أنه الشريك الوحيد القادر على ايصال المساعدات الانسانية للمناطق المحاصرة , في مسعى منه لالغاء دخول المساعدات عن طريق الحدود التركية , ليتمكن من سرقة أكثر من  90% منها و توزيعها على المناطق الخاضعة لسيطرته و تحقيق مكاسب مادية الى جانب المكاسب السياسية.

Darya

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى