الشأن السوري

ملخص ريف دمشق 3-5-2014

الوضع العام – قصف و اشتباكات :

المليحة :
معارك عنيفة تجري بين كتائب الثوار وجيش النظام في المناطق التي سيطر عليها الثوار أمس و تجدد القصف بصواريخ ” أرض – أرض ” مخلفاً المزيد من الدمار والخراب حيث تم استهداف البلدة بستة صواريخ واشتداد القصف المدفعي على الأحياء السكنية في البلدة كما استهدف مجاهدو فيلق الرحمن أحد الأبنية التي يتمركز بها عناصر حزب الله على الجبهة بقذيفة RBG.

زملكا :
قصف عنيف بالمدفعية الثقيلة وقذائف الهاون على المدينة استهدف منازل المدنيين بالتزامن مع اشتباكات على المتحلق الجنوبي حيث اقتصرت الأضرار على المادية فقط .
دوما :
شهدت مدينة دوما مساء أمس ولأول مرة قصف بصواريخ أرض أرض تحمل قنابل عنقودية استهدفت محيط المدينة وتسببت بدمار في المنطقة كما أن بعضها لم تنفجر بعد وارتقاء شهيد اليوم برصاص قناص في مخيم الوافدين وشهيد نتيجة نقص الغذاء والدواء في كافة مدن وبلدات الغوطة الشرقية.
الكسوة :
إطلاق رصاص من عناصر حواجز الأسد على المحال التجارية في الشارع الرئيسي في مدينة الكسوة بريف دمشق .
الزبداني :
قصف مدفعي عنيف استهدف الجبل الشرقي للمدينة اليوم دون وقوع إصابات ، كما شهد حاجز الجرجانية استنفار وإطلاق نار كان يستهدف أي حركة مرور بالسلطاني وبالقرب من طريق الفرن الآلي .
جيرود :
تمكن الجيش الحر والكتائب الإسلامية اليوم من قتل عدداً من قوات النظام و تدمير دبابتين و مدفعين 23 إضافة إلى اغتنام دبابة و ذلك في المعارك الدائرة بمحيط مستودعات “559” في منطقة جيرود .
الضمير :
لا صحة للأنباء التي تحدثت يوم أمس عن تحرير مطار الضمير العسكري أو أجزاء منه، وإنما تجري بعض المعارك والاشتباكات في المناطق المحيطة بالمطار، ويتم استهدافه بشكل يومي من قبل الكتائب الإسلامية بالقذائف والصواريخ حيث قام جيش الإسلام اليوم بدك مطار الضمير بعشرات صواريخ من نوع غراد وأكثر من مائة صاروخ راجمة ، كما قامت ألوية وكتائب الشهيد أحمد العبدو بالتعاون مع جيش الإسلام وجبهة النصرة بالتصدي لرتل كان يحاول الخروج من مطار الضمير المحاصر وقاموا بتدمير عدة مدرعات وسيارات زيل بينهم مما اضطر باقي الرتل التراجع إلى داخل المعسكر .
داريا :
قصف بقذائف القواذف المحمولة من قبل كتائب الأسد استهدف ساحة الأوقاف ومحيط مقام سكينة, تزامناً مع عمليات قنص متبادل مع الثوار ولا أنباء عن إصابات.
أخبار منوعة :
• جيرود :
ارتقاء شهيدين تحت التعذيب على أيدي قوات النظام بعد اعتقال دام عدة أشهر .
• سقبا :
خروج اهالي مدينة سقبا اليوم في مظاهرة سريعة بعد الصلاة وسائلين الله أن ينصر المجاهدين على الجبهات وخاصة المليحة وجوبر والساحل وأن يسدّد رميهم في جمعة ” جبهة الساحل…صمود وثبات ”

ريف دمشق

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى