الشأن السوري

ملخص ريف دمشق 8-5-2014

الوضع العام – قصف و اشتباكات:
المليحة : شنَّ الطيران الحربي غارتين جويتين على بلدة المليحة ما أدى إلى أضرار مادية في منازل المدنيين وبعض الإصابات الطفيفة نتيجة القصف المدفعي والصاروخي العنيف على الأحياء السكنية لليوم السابع والثلاثون على التوالي بالتزامن مع اشتباكات متقطعة بين الثوار وقوات النظام والميليشيات العراقية على محاور الجبهة حيث تمكنت قوات الجيش الحر والكتائب الاسلامية من تحرير والسيطرة على عدة نقاط لقوات الأسد في بساتين بلدة المليحة بعد اشتباكات عنيفة سقط خلالها عدد من القتلى والجرحى في صفوف قوات الأسد كما تمكنت ألوية الحبيب المصطفى من استهداف أحد الدبابات بقاذف RBG على الجبهة وتدميرها .
زبدين : شنَّ الطيران الحربي اليوم غارة جوية على أول البلدة جهة أول طريق المليحة حيث اقتصرت الأضرار على المادية فقط ولم تسجل إصابات .
سقبا : سقوط عدة قذائف خفيفة العيار على الأحياء السكنية في المدينة اليوم دون وقوع إصابات
خان الشيح : تمكن الجيش الحر اليوم من استهداف سيارة تقل ضابط وعدد من العناصر على اوتستراد السلام وتمكن الجيش الحر من إصابتها إصابة مباشرة .
وادي بردى : قصف استهدف الطريق الواصل بين قرية دير مقرن وقرية إفرة بمنطقة وادي بردى بريف دمشق اليوم ما أدى إلى إصابة أحد المواطنين
الوضع الإنساني :
انقطاع التيار الكهربائي منذ نهار الأمس الساعة السادسة مساء عن قرى المنطقة كلها
ويتزامن انقطاع الكهرباء مع انقطاع تغطية الهواتف المحمولة وانقطاع كافة خدمات الإنترنت.
بيت سحم : شهدت المنطقة يوم أمس اشتباكات متقطعة بالأسلحة الخفيفة والمتوسطة ودوي أصوات عدة انفجارات عند مدخل بيت سحم في ريف دمشق, من جهة طريق المطار .
الزبداني : قصف مدفعي استهدف الجبل الشرقي لمدينة الزبداني بريف دمشق دون أن تسجل حالات إصابة وأضرار مادية فقط .
داريا : انهيار ثلاثة أبنية مؤلفة من أربعة طوابق على الجبهة الشمالية في النقاط التي يسيطر عليها النظام نتيجة تفخيخها وتفجيرها من قبلهم وتراجعهم للأبنية الخلفية.
أحد الأبنية التي فجرها جيش النظام على الجبهة الشمالية :

فقرة اليوم :
جرائم ضد الإنسانية في قرى وادي بردى المنسية
تم توثيق عشرات الانتهاكات والجرائم ضد الإنسانية في قرية ” إفرة ” التي تقع أقصى شمال وادي بردى  و يقدر عدد سكانها بين 4000 إلى 5000 نسمة .
فمنذ عام لم تهدأ قوات النظام عن استهداف طريق هذه القرية وأي شيء متحرك تراه على هذا الطريق من سيارات مدنية وحافلات نقل لسكان هذه القرية ، كل يوم يتجدد القصف بالمدفعية الثقيلة أو بالدبابات أو بمضادات الطيران لطريق هذه القرية الوحيد من قبل قوات النظام
أصيب الكثيرون من أبناء القرية وأبناء قرى مجاورة لها عند سلكهم لطريق هذه القرية و استهدافه من قبل قوات النظام .
الكل يعرف حق المعرفة الحملة الشرسة التي قام بها النظام منذ شهرين تقريباً للسيطرة على منطقة أرض الضهر و استرداد حاجز الفاخوخ المحرر ، وبعد تقدم قوات النظام على منطقة أرض الضهر بتغطية نارية كثيفة جداً من قبل واستيلائه على أجزاء تطل على القرية ،أعطى لأهل هذه القرية مهلة لإخلاء القرية لأنه سوف يدخل القرية مقتحماً لتطهيرها من العصابات الإرهابية المتواجدة هناك حسب تعبيره .
وإثر تهديدات النظام والمهلة التي حددها خرج الكبير والصغير من القرية وتركو بيوتهم وأرزاقهم لا يعلمون مصيرها وما سيحصل بها ولم يستطع النظام حتى الآن منذ شهرين التقدم شبراً واحداً في المنطقة حسب ناشطين .
ولم يتوانى النظام عن اتباع سياسة الأرض المحروقة في القرية والقصف العنيف اليومي مما أدّى إلى تهدم الكثير من بيوت المدنيين و دور عبادة ، مدارس ، سيارات لمدنيين وأراضي زراعية وطرقات عامة وطرقات خاصة ، وأخيراً ولم يبقى أمامه سوى البراميل ليقصف بها منازل مدنيي هذه القرية ومن تبقى فيها ، فقد قام مؤخراً بشن غارة طيران قام فيها بقصف منازل المدنيين بأربعة براميل متفجرة سُجل فيها دمار كبير للمنازل والممتلكات العامة والخاصة .
ولم يستطع الناشطون أن يوثقوا الدمار والخراب منذ بداية ما حصل في القرية لأسباب كثيرة أهمها خطورة الطريق للقرية وصعوبة التجوال فيها لأن قوات النظام تستهدف كل شيء يتحرك حتى في الليل .

ريف دمشق

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى