الشأن السوري

أمريكا "على بشار الأسد الرحيل وسيكون الرد مناسباً على جرائمه"

صرّح البيت الأبيض، مساء اليوم الخميس السادس من نيسان أبريل الجاري، أنّ الرئيس الأمريكي دونالد ترامب لن يعلن عن قراراته أو خياراته في سوريا قبل تنفيذها، و أنّه تحدث مع عدد من القادة حول إنشاء منطقة آمنة في سوريا.

و أكد ترامب هذه الليلة أنّ ” ما حدث في سوريا عار على الإنسانية ، و الأسد يدير الأمور في سوريا و ما قام به فظيع للغاية ولهذا يجب أن يحدث شيء ” مشيراً إلى أنّ بشار الأسد سيضطر لمغادرة السلطة بعد هجومه بالأسلحة الكيماوية على الشعب السوري.

و قال وزير الخارجية الأميركي، ريكس تيلرسون، في كلمة هذه الليلة بشأن سوريا ” أجرينا اتصالات مع دول عدة بشأن ما جرى في سوريا، و هجوم خان شيخون الكيماوي روعنا جميعاً.

و أضاف تيلرسون أنّ ” النظام السوري و رئيسه الأسد هو المسؤول عن الهجوم الكيماوي ” وأكد بقوله ” نبحث عن خيارات عدة للرد على الهجوم الكيماوي في خان شيخون وسيكون الرد مناسباً ، و أشار إلى أنّه على روسيا التفكير مليّاً في دعمها لبشار الأسد، و لا دور للأسد في مستقبل سوريا لكن رحيله يتطلب إجماعاً دولياً.

فيما قال مسؤول أمريكي هذا المساء إنّ ” البنتاغون يجري نقاشاً مفصلاً مع البيت الأبيض بشأن الخيارات العسكرية في سوريا ، و قد يتم استهداف مقاتلات للنظام السوري، و أضاف أنّ ترمب سيناقش مع وزير دفاعه سبل التحرك العسكري في سوريا، و تشمل الخيارات العسكرية في سوريا منع مقاتلات النظام من الطيران و ضربات أخرى.

و من جانبه أكد الرئيس التركي رجب طيب أردوغان استعداد بلاده لدعم أي تحرك أميركي في سوريا، في حين أعلنت منظمة حظر الأسلحة الكيميائية مساء اليوم عن تحقيق جاري حول الهجوم في خان شيخون، ويشهد مجلس الأمن جلسة مشاورات مغلقة حول سوريا هذه الليلة لمناقشة مشروعي القرارين الغربي والروسي والتصويت عليها في الساعة 23 بتوقيت غرينيتش.

23fdc80368fc320512608e88314d3eba

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى