الشأن السوري

سجال روسي بريطاني في جلسة طارئة لمجلس الأمن حول سوريا

يعقد مجلس الأمن الدولي، مساء اليوم الجمعة السابع من أبريل نيسان الجاري، جلسة طارئة لمناقشة الوضع في سوريا بعد الهجوم الكيماوي في خان شيخون و الضربة الأمريكية في ريف حمص، و ذلك بطلب من روسيا و بوليفيا.

و قال سفير بريطانيا ” لو لم تستخدم روسيا حق النقض سبع مرات لما كرر الأسد جرائمه، و روسيا أكدت في السابق أنّ الأسد سيكشف عن كل السلاح الكيمائي الذي بحوزته ” و أضاف ” روسيا تجلس هنا مهانة بفشلها في مساءلة الديكتاتور بشار الأسد “

فيما هاجم المندوب الروسي المندوب البريطاني و وصف دولته بـ ” المنافقة ” و قال : على الدول الغربية وقف الحجج الواهية ضد روسيا، و نطالب واشنطن بالكف عن أعمالها العدوانية في سوريا والمخالفة للقوانين الدولية مما سيعزز الإرهاب الذي تحاربه قوات الأسد، و تبعات ذلك بالغة الخطورة، مشيراً إلى أنّ مشروع القرار الأمريكي البريطاني الفرنسي مغلوط و مخالف للحقيقة .

و من جانبه المندوب الفرنسي دعا المجتمع الدولي إلى التصرف بشكل حاسم تجاه استخدام النظام السوري الأسلحة الكيميائية، معتبراً أنّ القصف الأميركي على سوريا هو رد مشروع على هجوم النظام الكيمياوي في إدلب فالأسد هو المسؤول عن الإرهاب في سوريا، و يجب أن لا تمر جريمة خان شيخون دون عقاب .

كما دعا مندوب إيطاليا ” المجتمع الدولي للتوصل إلى انتقال سياسي في سوريا وفق مقررات جنيف، و التوصل إلى وقف حقيقي لإطلاق النار، كما أكد على أنّ القصف الأميركي يشكل وسيلة ردع ضد استخدام الكيماوي في سوريا ” .

و قال مندوب الأورغواي ” يجب على مجلس الأمن تحديد الجهة المسؤولة عن الهجمات الكيميائية في سوريا، و ندعو أعضاء المجلس إلى عدم استخدام حق النقض في إدانة الهجمات الكيميائية فمجلس الأمن في وضع حرج بسبب الفيتو ” .

في حين اعتبر مندوب بوليفيا أنّ العمل أحادي الجانب يعد خرقاً للقانون الدولي والضربة الأمريكية عل موقع عسكري في سوريا هو انتهاك خطير للقانون الدولي، و شدد مندوب مصر على وجوب التركيز على وقف إطلاق النار في سوريا برعاية الأمم المتحدة من أجل التوصل إلى تسوية سياسية .

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى