الشأن السوري

روسيا “واشنطن لا تريد التعاون معنا” وأمريكا ؟

صرّح المتحدث الرسمي باسم الرئاسة الروسية دميتري بيسكوف، ظهر اليوم الاثنين العاشر من أبريل نيسان الجاري، أنّ “الغارات الأمريكية على سوريا تؤكد أنّ واشنطن لا تريد التعاون مع روسيا، حيث أظهر الجانب الأمريكي بهذا الشكل عدم وجود أيّ رغبة له في التعاون حول سوريا بأيّ شكل وعدم أخذ مصالح بعضنا البعض في الاعتبار”.

و أكد بيسكوف أنّ جدول أعمال الرئيس فلاديمير بوتين لا يتضمن حالياً عقد لقاء مع وزير الخارجية الأمريكي ريكس تيلرسون خلال زيارته إلى موسكو في الثاني عشر من الشهر الجاري، وقال “إنّ موسكو ليست مستعدة الآن للتعليق على تصريحات المندوبة الأمريكية في الأمم المتحدة نيكي هيلي حول أنّ الرئيس الأمريكي دونالد ترامب يدرس إمكانية فرض مزيدٍ من العقوبات ضد روسيا، كما أكد أنّه لا يوجد بديل لعملية المفاوضات في جنيف، رغم أن هذه العملية تستغرق زمناً أكثر مما يأمل الجميع. بحسب قوله.

و قبل يومين من زيارته موسكو تساءل ريكس تيلرسون، الأحد، عن النوايا الفعلية لروسيا في سوريا معتبراً أنّها “بدت غير مؤهلة للإشراف على تفكيك الترسانة الكيميائية لنظام الأسد، وقال  “لا أريد أن أستخلص أنهم كانوا متواطئين، لكن من الواضح أنهم كانوا غير مؤهلين وقد يكون السوريون تلاعبوا بهم”، و أضاف تيلرسون في مقابلة مع شبكة (إيه بي سي) “هذا سيكون جزءاً من المباحثات التي سنجريها حين أصل إلى موسكو، و سأطلب من وزير الخارجية سيرغي لافروف و الحكومة الروسية أن يفيا بالتزاماتهما حيال المجتمع الدولي حين وافقا على ضمان التخلص من الأسلحة الكيميائية”.

و قال تيلرسون “لا أعتقد أنّ الروس يريدون تدهوراً للعلاقات مع واشنطن، و لكن ينبغي إجراء مباحثات كثيفة لنفهم في شكل أفضل طبيعة العلاقة التي تريد روسيا أن تقيمها معنا” و أضاف “آمل بأن نجري محادثات بناءة معها لتدعم روسيا عملية تفضي إلى سوريا مستقرة”.

واتهم مستشار الأمن القومي للبيت الأبيض إتش.آر ماكماستر الزعماء الروس بدعم نظام قاتل، مشيراً إلى أنّ أفعال الروس ستحدد طبيعة العلاقات الأميركية الروسية في المستقبل.

المصدر: وكالات

maxresdefault 1

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى