الشأن السوري

اجتماع ثلاثي في طهران حول مباحثات أستانة المقبلة

يعقد مندوبون عن ” روسيا و تركيا و إيران ” ، اليوم الثلاثاء الثامن عشر من أبريل نيسان الجاري، و غداً اجتماعاً في العاصمة الإيرانية طهران، و تركز النقاش حول بحث تثبيت وقف إطلاق النار، و أولية مكافحة الإرهاب و ضرورة القضاء عليه و دفع العملية السياسية في سوريا في إطار التنسيق بين الدول الضامنة لوقف إطلاق النار في محادثات أستانة، و ذلك تمهيداً لبدء جولة جديدة من المباحثات المزمع عقدها في يومي الثالث و الرابع من مايو أيار المقبل.

و في سياق متصل أجرى الرئيس الروسي فلاديمير بوتين اتصالاً هاتفياً مع نظيره التركي رجب طيب أردوغان، مساء اليوم هنأه بنجاح الاستفتاء على التعديلات الدستورية حسبما أفاد الكرملين، و الذي أكد على أنّ الرئيسين بحثا معاً الوضع في سوريا مع التركيز على نظام وقف الأعمال العدائية، مشيراً إلى تأكيدهما ضرورة تقدم المفاوضات السورية بصيغتي جنيف و أستانة، كما أكدا أيضاً على أهمية إجراء تحقيق دقيق و نزيه في استعمال السلاح الكيميائي في محافظة إدلب. بحسب الكرملين.

و بالتزامن مع عقد الاجتماع قامت الحكومة الإيرانية اليوم باستعراض عسكري بمناسبة عيد الجيش الإيراني حيث عرضت طهران للمرة الأولى منظومة إس 300 الروسية مكتملة و صواريخ صيّاد محلية الصنع، كما بعث الرئيس روحاني رسالة طمأنة إلى دول الشرق الأوسط بأنّ قواته لن تشكل أيّ خطر. على حد قوله.

C9ttP AXoAEVq0h

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى