الشأن السوري

أمريكا “سيطرنا على 90% من أراضي داعش, وقصفنا للأسد بالأمس كان دفاعياً”

صرّح وزير الدفاع الأميركي جيمس ماتيس ، أنّ تنظيم الدولة لم يعد قوياً كما كان حيث استعادت قوات التحالف الدولي نحو تسعين بالمئة من الأراضي التي كان يسيطر عليها في وقت سابق ، و لكنّه يبقى خطراً ” و أن التحالف يطوق مقاتلي التنظيم حالياً في معاقلهم قبل بدء حملة عسكرية للقضاء عليهم في تغيير تكتيكي لأساليب القتال ، و ذلك خلال مؤتمر صحفي مساء اليوم الجمعة التاسع عشر من مايو / أيار الجاري في واشنطن .

و قال ماتيس : ” نواصل دعم قوات سوريا الديمقراطية التي استعادت مدينة الطبقة غربي الرقة ، كما أنّ الحياة عادت لطبيعتها في المناطق التي تمت استعادتها من داعش في العراق ” مضيفاً في سياق آخر أنّه ” لولا دعم النظام الإيراني لقوات الأسد لتمكنّت المعارضة من الإطاحة بالأسد منذ زمن ، فالتدخل الإيراني في الأزمة السورية أسفر عن إطالة أمد الحرب و إيران هي المسؤول الأول ” .

و في سياق متصل قال جوزيف دانفورد ، رئيس هيئة الأركان المشتركة الأمريكية، ” تخلصنا من وجود داعش في المنطقة الحدودية مع تركيا ، و نستعد لإمداد قوات سوريا الديمقراطية بالسلاح لاستعادة الرقة ، فالتوجيهات من الرئيس ترامب تهدف للإسراع في الحملة ضد داعش ” و نوه إلى أنّ الضربة الجوية التي استهدفت ميليشيا موالية للنظام بالأمس في معبر التنف الحدودي مع العراق ” كانت للحماية ” .

و أشار المبعوث الرئاسي الخاص للتحالف الدولي بريت ماكغورك ، إلى أنّ هناك ” ضغطاً عسكرياً كبيراً على داعش في منطقتي الموصل و الرقة ، و منه تضييق الخناق على مصادر تمويل داعش الذي أصبحت نهايته قريبة ” .

و دعا وزير الخارجية التركي مولود تشاوش أوغلو ،يوم أمس ، إلى رحيل ” بريت ماكغورك ” كونه يدعم بوضوح ” الأكراد ” في سوريا و تركيا .

 

58418b49c3618854138b45de

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى