الشأن السوري

خطوة إصلاحية جديدة بالائتلاف لالتقاء جناحي الثورة السياسي والعسكري

في إطار برنامج الإصلاح، الذي طرحته قيادة الائتلاف الوطني السوري الجديدة برئاسة رياض سيف، و تعزيز شرعية الائتلاف، فقد شكلت الهيئة السياسية للائتلاف الوطني لجنة خاصة تواصلت مع الفصائل العسكرية، لغرض الحوار معها بشأن التمثيل السياسي في الائتلاف، وقد حددت اللجنة اثني عشر فصيلاً، وفق معايير تم التوافق عليها، و جرى التواصل معها بعد إقرار ذلك من قبل الهيئة السياسية، حيث وافق أغلبها على المشاركة، فيما تنتظر اللجنة موافقة البقية، كما قضت بتشكيل مجموعة عمل للتنسيق المشترك بين الائتلاف و كافة القوى العسكرية . بحسب بيان اليوم الأربعاء الواحد والثلاثين من مايو / أيار الجاري .

 

و فِي ظل هذه الخطوة الهامة، التي تمثل التقاء لجناحي الثورة السياسي و العسكري، و تقوية لتمثيل الفصائل العسكرية في الائتلاف، فقد اتخذت الهيئة السياسية قراراً بالإجماع، بناء على توصية لجنة العضوية و اللجنة القانونية، بإنهاء عضوية كتلة الأركان ، التي كانت تمثل المجلس العسكري الذي جرى حلُّه سابقاً .

 

و قد تقدمت الهيئـة السياسية للأعضاء الذين مثلوا الحراك العسكري خلال الفترة الماضية، بالشكر على الجهد الذي بذلوه، و أكدت ترحيبها بأن يكونوا ممثلين لأي فصيل من الفصائل المعتمدة، و الحرص على أواصر التعاون معهم.

 

و يشمل برنامج الإصلاح، سلسلة من الخطوات ترمي إلى تحديث النظام الداخلي، و تعزيز حضور قوى المجتمع المدني و القوى السياسية، و إنشاء مجموعات عمل مشتركة مع النقابات و المجالس المحلية و الأحزاب و الهيئات السياسية و الشباب و القوى الثورية و الشخصيات الفكرية و المجتمعية و رجال الأعمال، بما يضمن أوسع نطاق من المشاركة في القرار الوطني السوري، إلى جانب اعتماد مبدأ الشفافية والمحاسبة، وإطلاع الرأي العام السوري على مسيرة العمل السياسي بكل تحدياتها و أوضاعها بشكل يعيد ثقة الشارع السوري بثورته و هيئاته الوطنية .

441 6

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى