الشأن السوري

جيش تركي في قطر قريباً، وترامب يتدخّل لحلّ أزمة الخليج

صادقت الجمعية العامة للبرلمان التركي، اليوم الأربعاء السابع من حزيران / يونيو الجاري، على مشروع قانون يجيز نشر قوات مسلحة تركية في الأراضي القطرية وفق بروتوكول سابق بين البلدين، و يهدف القانون إلى تحديث المؤسسات العسكرية القطرية، و تنويع التعاون في مجال التدريب والتعليم العسكري، و دعم تطوير القدرات و الإمكانات الدفاعية للقوات المسلحة القطرية عبر التعليم و التدريب و القيام بالمناورات .

و تتسع القاعدة التركية في قطر لحوالي 3000 جندي، و من المخطط أن تبدأ القوات التركية تدريبات عسكرية مشتركة في وقت لاحق، حيث يوجد حاليا 200 جندي تركي بصفة مستشارين في قطر ومن المتوقع أن يصل العدد إلى 5000 بعد مصادقة البرلمان .

و في أول اتصال هاتفي أجراه الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، اليوم، مع الأمير القطري الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، أبلغه فيه استعداده التوسط لإيجاد حل للأزمة الخليجية، مؤكدًا حرصه على استقرار منطقة الخليج العربي .

في حين قال مصدر أمريكي مسؤول، لـCNN، الأربعاء، إنّ الولايات المتحدة رصدت تحركات عسكرية في قطر وسط التوتر المتصاعد في العلاقات مع جيرانها، و أّن قطر حذّرت السعودية و الإمارات و البحرين أول أمس بأنّها ستطلق النار على أي سفن تدخل مياهها الإقليمية .

و يسعى أمير الكويت جاهدًا بين الدول الخليجية لإيجاد حلّ للأزمة مع دولة قطر فبعد زيارته للسعودية بالأمس زار اليوم الإمارت ليصل مساء إلى قطر، وذلك بعد قرار دول السعودية و الإمارات و البحرين و مصر و اليمن و ليبيا قطع العلاقات الدبلوماسية مع قطر، أول أمس، بسب دعمها للجماعات الإرهابية و علاقاتها مع إيران، فيما لحقت موريتانيا باتخاذ قرار مماثل و قررت الأردن تخفيض العلاقات الدبلوماسية مع قطر و إمهال سفيرها بضعة أيام لمغادرة البلاد ، و اتخذت جيبوتي القرار ذاته اليوم .

thumb

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى