الشأن السوري

“المذاق النشوي” اكتشاف علمي جديد يفسّر حبّ البيتزا والبطاطا

اكتشف باحثون في جامعة ولاية أوريغون الأمريكية مؤخراً ” مذاقاً جديداً ” أطلقوا عليه اسم ” المذاق النشوي” بسبب ارتباطه بالنشويات، و يعد هذا المذاق السبب الذي يجعل الناس يحبون المعكرونة و البيتزا و الخبز و البطاطاس، وكلها أطعمة غنية بالكربوهيدرات، بحسب موقع تلفزيون ” إم دي آر ” الألماني .

و تعد الدراسة، التي أشرف عليها فريق من الخبراء الأمريكيين و نُشرت في دورية ” أكسفورد جورنال “، بمثابة مفاجأة حقيقية ، و السبب هو أن معظم الباحثين يركزون تجاربهم على إيجاد حاسة تذوق خاصة بالدهون ، ففي العام 2015، وجد الباحثون في الولايات المتحدة أدلة على أن الدهون قد يكون لها مذاق خاص ، غير أن الباحثين في جامعة ولاية أوريغون اتبعوا نهجاً مختلفاً، بحسب ذات الموقع .

و أجرى الباحثون في جامعة ولاية أوريغون اختبارات على اثنين وعشرين شخصاً و أذاقوهم مجموعة من المحاليل ذات مستويات مختلفة من الكربوهيدرات، و طلبوا منهم تقييم مذاق كل منها، بعدها منح الباحثون للأشخاص المشاركين في التجارب مادة توقف المذاق الحلو .

و بعد إزالة تلك المادة المانعة لاستقبال المذاق الحلو ، استطاع الأشخاص المشاركون في التجربة تذوق النكهة النشوية ، ما جعل الباحثين يخرجون بخلاصة مفادها أن ” البشر قادرون على تذوق الكربوهيدرات بشكل خاص “، حيث أكد الباحثون فرضيتهم بأنّه من المهم للإنسان من وجهة نظر تطورية تذوق النشويات لأنّها تحتوي على قيمة غذائية عالية .

و بذلك يصبح عدد المذاقات ستة إضافة إلى خمسة مذاقات معروفة ، و هي الحلو و الحامض و المالح و المر و اللاذع، و ترتبط هذه المذاقات بالدماغ الذي يمتلك خلايا عصبيّة خاصة بكل ذوق .

المصدر : D W

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى