الشأن السوري

كيف يتجنب الصائم خمول الجسم بعد الإفطار في رمضان ؟

يتعرض بعض الصائمين خلال شهر رمضان لحالة من خمول الجسم بعد تناول وجبة الإفطار ، و يقدّم خبراء التغذية عدة نصائح لتفادي الإحساس بالخمول منها :

– خفض كمية السكريات في وجبة الإفطار ، فالحلويات عالية السكر أو أيّ طعام عالي السكريات يؤدي لرفع مستوى السكر في الدم فيطلق الجسم الأنسولين لمقاومة هذا الارتفاع المفاجئ في نسبة السكر في الدم ، و زيادة الأنسولين تجعل الدماغ يحفز إنتاج الميلاتونين و الذي يؤدي إلى الخمول و الشعور بالنعاس .

– تجنب الكافيين مباشرة بعد الإفطار ، فشرب القهوة أو الشاي أو الصودا الغازية هي حلول مؤقتة لتنجب الخمول إذ كنت تشعر بالسبات العميق بعد وجبة الإفطار فإنّ شربها لن يخدعك على العكس فهو يؤدي إلى استنفاد الطاقة ، و يمكن استبدالها بالمشروبات منزوعة الكافيين أو الماء بعد وجبة الإفطار بدلاً من القهوة أو المشروبات الغازية .

– ساعات نوم كافية ، فالجسم عندما يحصل على عدد ساعات نوم أقل و يتناول وجبة ثقيلة عند الإفطار سوف يواجه صعوبة في البقاء يقظاً بعد الإفطار و يعاني من الخمول ، يمكن الحصول على 15 دقيقة نوم بعد تناول الطعام عندما تشعر بالخمول كي تمنع الخمول الليلي و المزيد من المشاكل مع النوم .

– تناول عدد وجبات أقل بدلاً من وجبة كبيرة ، عند تناول وجبة كبيرة في الإفطار يحدث اضطراب في عمل الجهاز الهضمي خصوصاً عندما تكون وجبة دسمة مكونة من اللحوم الثقيلة و الحلويات و السكريات فإنّ الجسم يعاني من ضعف التركيز و صعوبة هضم العناصر الغذائية .

– الحصول على وجبة صحية ، فعندما تتناول وجبة غير صحية فإنّ الجسم لا يوفي بالاحتياجات الغذائية الخاصة به لذلك تشعر بالتعب و الخمول ، و الجهاز الهضمي بحاجة إلى وجبة غذائية صحية لعلاج هذه المشكلة بسرعة .

– تجنب المنتجات الحيوانية في وجبة الإفطار ، لأنّ البروتينات الحيوانية صعبة الهضم لذلك يتم تحويل الطاقة الخاصة بك إلى عملية الهضم ، كما أنّ التمثيل الغذائي للبروتين الحيواني يترك بقايا حمضية في الجسم و تعود درجة حموضة الجسم إلي قلوية قليلاً .

– تناول الوجبات الخفيفة أولاً ثم الثقيلة ، هذه الخطوة جزء مهم جداً من الطاقة التي تحتاجها بعد الإفطار في رمضان لأنّ الوجبة الثقيلة يجد الجسم صعوبة في الهضم و لا يمتص كمية كافية من العناصر الغذائية اللازمة للطاقة من الأطعمة التي تتناولها و عدم طرد كمية هائلة من الطاقة للهضم .

– تناول المزيد من الفواكه و الخضراوات الطازجة ، ليس فقط لأنّها صحية بل معبأة بالعناصر الغذائية كي تساعد في أن تصبح عملية الهضم أكثر سلاسة .

– تناول لحوم أقل ، لأن اللحوم صعبة الهضم و تحتاج عملية هضمها أكثر من ساعتين بينما الخضراوات و الفواكه لا تستغرق أكثر من ثلاثين دقيقة .

– تجنب الأطعمة الجاهزة ، فهي ليست فقط سيئة لصحتنا ولكن أيضاً يصعب على الجسم تكسيرها لأن الجسم لا يعترف بمكوناتها .

– مضغ الطعام جيداً ، فاللعاب يحتوي على الإنزيمات الهضمية التي تبدأ في تكسير الطعام و عند مضغ الطعام يجعل وظيفة المعدة أسهل .

المصدر : العربية نت

 

t02

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى