الشأن السوري

الأمم المتحدة “عدد اللاجئين و النازحين في العالم بلغ رقماً قياسياً”

قالت وكالة اللاجئين التابعة للأمم المتحدة، اليوم الاثنين التاسع عشر من حزيران / يونيو الجاري ، إنّ عدد اللاجئين أو طالبي اللجوء أو النازحين داخليا في مختلف أنحاء العالم بلغ رقماً قياسياً و هو ” 65.6 ” مليون شخص.

و أضافت الوكالة في تقريرها السنوي أنّ تقديرات اللاجئين في نهاية عام 2016 ازدادت بنحو 300 ألف مقارنة بعام 2015 ، و هذه زيادة صغيرة مقارنة بعامي 2014 و 2015 عندما ارتفع الرقم خلالهما إلى خمسة ملايين لاجئ .

و قال المفوض السامي للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين، فيليبو غراندي، إنّ ” الوضع الحالي يؤشر إلى فشل مخيب للآمال بالنسبة إلى الدبلوماسية الدولية، و يبدو أنّ العالم أصبح غير قادر على صنع السلام ” .

و أضاف ” سنرى أنّ الصراعات القديمة لا تزال تطل برؤوسها في حين تظهر نزاعات جديدة ما يؤدي إلى النزوح ، و النزوح القسري رمز للحروب التي لا تنتهي على الإطلاق ” .

و قالت الأمم المتحدة إنّها تأمل في أن الرقم القياسي الحالي من النازحين من شأنه أن يشجع البلدان الغنية على التفكير مرة أخرى في كيفية التعامل مع أزمة اللاجئين ، أي لا تكتفي بقبول مزيد من اللاجئين و إنما تستثمر في توفير أسباب السلام و إعادة الإعمار في البلدان التي يفرون منها .

و نبّه غراندي إلى عبء إيواء اللاجئين من طرف الدول الأكثر فقراً في العالم علماً بأنّ نحو 84 % من النازحين في العالم يعيشون في بلدان فقيرة و ذات دخل متوسط ، مضيفاً ” كيف يمكن أن نطلب من بلدان ذات موارد أقل في أفريقيا و الشرق الأوسط و آسيا بإيواء ملايين اللاجئين بينما ترفض البلدان الأغنى القيام بذلك ” .

و فرّ نحو 340 ألف في عام 2016 من العنف في جنوب السودان باتجاه أوغندا المجاورة ، و هذا الرقم أكبر من أي رقم مسجل في أي بلد آخر بما في ذلك سوريا حيث تشير التقديرات إلى أن أكثر من 200 ألف شخص فروا منها .

 

501

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى