الشأن السوري

الرئيس الفرنسي “لا أرى بديلاً شرعياً للأسد في سوريا”

قال الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون في تصريحات نُشرت اليوم الأربعاء الواحد و العشرين من يونيو / حزيران الجاري ، إنّه ” لا يرى أيّ بديل شرعي للرئيس السوري بشار الأسد ، و إنّ فرنسا لم تعد تعتبر رحيله شرطاً مسبقاً لحلّ الصراع المستمر منذ ستة أعوام “.

و أضاف ماكرون في مقابلة مع ثماني صحف أوروبية : ” منظوري الجديد بشأن هذه المسألة هو أنّني لم أقل إنّ رحيل بشار الأسد شرط مسبق لكل شيء لأنّي لم أر بديلاً شرعياً “، موضحاً أنّ ” الأسد عدو للشعب السوري لكن ليس عدواً لفرنسا، و أنّ أولوية باريس هي الالتزام التام بمحاربة الجماعات الإرهابية و ضمان ألّا تصبح سوريا دولة فاشلة “. و تابع : ” قناعتي العميقة هي أنّ هناك حاجة لخريطة طريق دبلوماسية و سياسية ؛ لن نحلّ هذا بالطريقة العسكرية وحدها “. فيما لم يذكر ماكرون دور الأمم المتحدة في المقابلة .

و يشار إلى أنّ تتناقض تصريحاته بشكل حاد مع الإدارة الفرنسية السابقة ، و تتفق مع موقف موسكو بأنّه لا يوجد بديل مناسب للأسد .

و زار وزير الخارجية الفرنسي جان إيف لو دريان موسكو أمس الثلاثاء، من أجل توثيق التعاون مع روسيا و ذكر إنّ ماكرون يؤمن بقوة بإقناع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بضرورة السعي من أجل إيجاد حلّ ، و عبّر عن اعتقاده بإمكانية العمل مع بوتين لمحاربة الإرهاب و إيجاد حلّ للأزمة رغم أنّه أوضح أنّ ” باريس لن تتسامح بعد الآن مع استخدام الأسلحة الكيماوية في سوريا ، و هي تتفق مع الولايات المتحدة في ذلك “.

المصدر : رويترز

594aabacc46188f93c8b4662

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى