الشأن السوري

أمريكا تطمئن تركيا مجدداً حيال الرقة، والأمم المتحدة قلقة على المدنيين

قالت وزارة الدفاع التركية، ظهر اليوم الخميس الثاني و العشرين من حزيران / يونيو الجاري ، إنّ وزير الدفاع الأمريكي ، جيمس ماتيس ، زوّد في رسالة إلى نظيره التركي ، فكري إشيق ، بمعلومات عن الأسلحة المرسلة إلى قوات سوريا الديمقراطية في محافظة الرقة ، و أكّد أنّ الأسلحة التي قدمتها واشنطن لـ ” قسد ” ستُسحب من يدها بعد هزيمة تنظيم الدولة، كما و أكّد ماتيس في رسالته اتخاذهم تدابير مكثّفة و حازمة حيال الهواجس المتعلقة بأمن تركيا ، و أنّ العرب سيشكلون  ثمانين بالمئة من القوة التي ستستعيد مدينة الرقة .

هذا و تستمر الاشتباكات العنيفة بين تنظيم الدولة و قوات سوريا الديمقراطية منذ صباح اليوم قرب الجسر القديم من جهة الشامية جنوب مدينة الرقة ، فيما قُتل ثمانية عشر شخصاً و أصيب عشرة آخرين في صفوف المدنيين ( بينهم عائلة نازحة من مدينة مسكنة شرق حلب ) جراء قصف لطيران التحالف و مدفعية قسد الليلة الماضية على حي النور غرب مركز المدينة . بحسب مراسل وكالة ستيب الإخبارية في الرقة .

و في سياق متصل دعا الأمين العام للأمم المتحدة ، أنطونيو غوتيريس ، الأربعاء ، إلى حماية المدنيين في الرقة ، و قال في بيان ” أوجّه نداءً عاجلاً إلى جميع من يشنّون عمليات عسكرية في سوريا أن يبذلوا كل ما بوسعهم لحماية المدنيين و البنى التحتية المدنية مع استمرار القتال في الرقة و غيرها من المناطق “، و أضاف ” أنا قلق بشكل خاص بشأن الوضع الخطير على المدنيين المحاصرين في الرقة و الذين يواجهون تهديدات من جميع الاتجاهات”. مناشداً الأطراف المتحاربة أن تسمح بدخول قوافل المساعدات الإنسانية الى السوريين.

n 6 13 8

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى