الشأن السوري

ما أبرز ملفات القمة الأوروبية وما مصير مواطني الاتحاد بعد البريكست ؟


وافق قادة الاتحاد الأوروبي على تمديد العقوبات الاقتصادية على روسيا فترة ستة أشهر، بسبب دورها المفترض في النزاع الأوكراني، خلال قمة بروكسل البلجيكية أمس الخميس، و يشمل جدول أعمال القمة الأوروبية مستقبل الاتحاد الأوروبي بعد البريكسيت و مكافحة الإرهاب و التطرف، و سبل الحماية في القطاعين الاقتصادي و الاجتماعي .

و شددت المستشارة الألمانية ، أنغيلا ميركل ، على ضرورة إعطاء الأولوية لمستقبل الاتحاد الأوروبي بـ 27 دولة أكثر من بريكست، و إجراء هذه المفاوضات بانفتاح”، كما و شدّد رئيس المجلس الأوروبي ، دونالد توسك ، على أنّ ” القمة الأوروبية يجب ألا تكون منتدى لمفاوضات بريكسيت”.

و صرّحت رئيسة الوزراء البريطانية تيريزا ماي أنّ ” مهمتها في بروكسل ستكون تحديد خطتها لحماية حقوق مواطني الاتحاد الأوروبي بعد خروج البلاد من الاتحاد” ، و أكّدت أمام القادة الأوروبيين أنّ بلادها لن ترغم أيّاً من مواطني الاتحاد البالغ عددهم نحو ثلاثة ملايين على مغادرة أراضيها بعد البريكسيت، و هذا ما اعتبرته ميركل ” بداية جيدة ” .

بينما الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون ، قد قال ” إنّ الأولوية بالنسبة لي هي في مناقشة مشاريع لإنشاء صناديق، و مناقشة طموحاتنا، و تجنب الدخول لأيام عدة في نقاش حول التفكيك ” في إشارة إلى نقل هيئتين تابعتين للاتحاد الأوروبي من لندن، إلى مدينتين أوروبيتين، و أنّه يُعد ” ورقة طريق جديدة مع ألمانيا ” حول التغييرات الضرورية في الاتحاد .

و خلال القمة، دعا جميع القادة الأوروبيين اللاعبين المؤثرين في عالم الإنترنت إلى الوفاء بمسؤولياتهم في مكافحة الإرهاب، و تطوير أدوات للكشف و الإزالة التلقائية للمحتويات التي تحرض على العنف، ملوّحين بتبني تشريع أوروبي لإجبارهم على ذلك؛ كما وعد القادة بـ ” تعزيز التعاون داخل الاتحاد الأوروبي في مجالي الأمن الخارجي و الدفاع ” .

المصدر : فرانس 24

26eaeaf1d05a874cab2a7920df8a4a6b 267926

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى