الشأن السوري

“وتساب” يتصدر المركز الثاني في قائمة مصادر الأخبار

أصبح تطبيق ” واتساب ” واحداً من أكثر الوسائل السائدة للاطلاع على الأخبار و مناقشتها، وفقاً لما توصلت إليه دراسة جديدة، أعدها معهد رويترز لدراسة الصحافة، و غطت ” 34 دولة ” في أوروبا و الأمريكتين و آسيا إلى جانب تايوان و هونغ كونغ، برعاية بي بي سي و غوغل و آخرين ، غير أنّ استخدام تطبيق المراسلات الفورية يبدو متبايناً بدرجة كبيرة بين الدول.

ففي ماليزيا، قال أكثر من خمسين في المئة من المستطلع آرائهم إنّهم يستخدمون تطبيق واتساب للاطلاع على الأخبار مرة واحدة أسبوعياً على الأقل، لكن النسبة في الولايات المتحدة تضاءلت كثيراً لتصل إلى ثلاثة في المئة فقط، وخمسة في المئة بالمملكة المتحدة .

و أجرت مؤسسة ” يوغوف ” لاستطلاعات الرأي مسحاً على ” 71,850  ” شخصاً في الفترة من يناير/ كانون الثاني وفبراير/ شباط لاستخلاص بيانات الدراسة.

و ذكرت نتائج الدراسة أنّ ” واتساب ” الآن هو ثاني أكبر منصات التواصل الاجتماعي انتشاراً في الحصول على الأخبار في تسع دول من بين ” 36 ” موقعاً ، وثالث أكبر منصة شيوعاً في خمس دول أخرى، بينما يظل ” فيسبوك ” أكثر وسائل التواصل الاجتماعي وخدمات المراسلات الفورية شعبية للحصول على الأخبار عدا دولتين، هما اليابان وكوريا الجنوبية ” .

و قال معدو الدراسة إنّ هناك عدة أسباب لارتفاع شعبية واتساب، منها خاصية التشفير الكلّي للرسائل، ما يعني أنّه لا يتمكن من رؤية الرسائل سوى مرسلها و مستقبلها، وهو ما يوفر حماية تامة للمستخدمين من مراقبة السلطات . كذلك سلط التقرير الضوء على اتساع مشاعر القلق إزاء ” الأخبار المزيفة “.

المصدر : ( BBC )

واتس آب

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى