الشأن السوري

ملف المعتقلين ومراقبي تقسيم سوريا باجتماع قبيل موعد أستانة

صرّحت وزارة الخارجية الكازاخستانية ، اليوم الخميس التاسع و العشرين من يونيو / حزيران الجاري ، أنّ الدول الضامنة ( روسيا و إيران و تركيا ) لمحادثات أستانة بشأن سوريا ، تعتزم استصدار وثيقة ” حول مجموعة عمل لتحرير الأسرى و الرهائن ، والمعتقلين و تسليم جثث القتلى و البحث عن المفقودين “، و ستعمل على التوافق على حدود و خرائط مناطق تخفيف التصعيد في سوريا و الوثائق التي تنظم نشاط قوات مراقبة و بنود عن مركز التنسيق “. بحسب بيان للخارجية .

 

و أفاد البيان بأنّ الدول الضامنة ستعقد اجتماعاً عالي المستوى لمجموعة العمل المشتركة يوم الثالث من يوليو/ تموز المقبل ، قبيل انطلاق لقاء أستانة المزمع عقده يومي الرابع و الخامس من ذاك الشهر ، بينما سيكون قبله اجتماع للجنة العمل المشترك يوم ثلاثين حزيران ” .

 

و أضاف البيان ” وفقاً للمعلومات المقدّمة من الدول الضامنة ، خلال اللقاء الدولي الخامس حول سوريا سيستمر العمل على تنفيذ بنود مذكرة إنشاء مناطق خفض التصعيد في سوريا ” مشيراً إلى أنّ ” الأطراف يخططون لتحضير بيان مشترك عن إزالة الألغام في المواقع التاريخية في سوريا ، المدرجة في قائمة الإرث الحضاري لليونسيكو “.

 

و كانت الجولة الرابعة من أستانة قد جرت في الثالث و الرابع من أيار/ مايو الماضي ، و اتفقت الدول الضامنة خلالها على مذكرة تفاهم حول إقامة أربع مناطق آمنة لمدة ستة أشهر .

499 768x512 1

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى