الشأن السوري

انطلاق جولة أستانة الخامسة وتوقعات عن اتفاق حول المعتقلين

انطلقت، صباح اليوم الثلاثاء الرابع من يوليو/تموز الجاري، أعمال الجولة الخامسة من مفاوضات العاصمة الكازاخستانية أستانة، بعد وصول الوفود المشاركة في الاجتماعات المقررة اليوم وغداً في محاولة للاتفاق على الصورة النهائية لمناطق خفض التصعيد داخل سورية وتفاصيل آليات المراقبة.

 

وذكرت مصادر لوكالة ” نوفستي، اليوم ، إن المفاوضات قد تتمخض عن توقيع اتفاق رسمي لإطلاق سراح المعتقلين، مشيرة إلى أن الوثيقة جاهزة وتم الاتفاق عليها في الجولة السابقة من المفاوضات .

 

و أعلنت وزارة الخارجية الكازاخستانية، اليوم ، عن وصول تسعة ممثلين للمعارضة المسلحة، من ضمنهم ممثلون عن “الجبهة الجنوبية”. وصرحت مصادر قريبة من المفاوضات، أن رئيس الهيئة السياسية في “جيش الإسلام”، “محمد علوش” الذي ترأس الوفد في الجولات السابقة لن يشارك في المفاوضات، و أكدت الوزارة وصول مبعوث الأمم المتحدة إلى سوريا ستيفان دي ميستورا، مشيرة إلى أن اجتماعات ثنائية ستبدأ، اليوم، بين الوفود، فيما من المقرر أن تجري جلسة عامة، يوم غد الأربعاء .

 

و نقلت صحيفة ” الشرق الأوسط ” اليوم عن مصدر مطلع في أستانة، توقعه أن تكون الجولة الحالية من المفاوضات ” غاية في الأهمية ” قائلًا إن ” جدول الأعمال الذي أعلنته الدول الضامنة لم يتغير و سيتم بحث معايير تحديد مناطق خفض التصعيد، و المشاورات مستمرة حاليًا على مستوى الخبراء، حول الترتيبات النهائية لتلك المعايير ” وأشار المصدر إلى ” رغبة جدية لدى المشاركين بتجاوز النقاط الخلافية، والخروج بنتيجة محددة و واضحة لطرحها لاحقا على الأطراف السورية “، في حين ” ما زالت هناك نقاط خلافية جدية عالقة حول تلك المناطق “.

^7617112AB3BB2095F0E3009F02D7464F34097600974C9B91A5^pimgpsh fullsize distr

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى