الشأن السوري

ملخص ادلب اليومي 20-7-2017

الوضع العام :

تسارعت الأحداث اليوم بشكل كبير في القتال بين حركة أحرار الشام وهيئة تحرير الشام، فبعد أن هدأت حدة الاشتباكات بين الطرفين في أغلب مناطق ريف ادلب إثر إطلاق شرعيين مقربين من الفصيلين مبادرة لوقف الاشتباكات.

وكانت قد قبلت حركة أحرار الشام بالمبادرة لكن هيئة تحرير الشام التي تأخرت بالرد على المبادرة وأصدرت بياناً تحفظت فيه على بنود المبادرة ورفضتها بشكل غير مباشر، وترافق هذه التطورات مع إعلان حركة نور الدين الزنكي انفصالها عن هيئة تحرير الشام بسبب ما وصفته بتجاوزات مجلس الشورى ولجنة الفتوى في الهيئة، وكان قائد الزنكي توفيق شهاب الدين أعلن وقوف قواته على الحياد في هذا الاقتتال.

على الصعيد العسكري:

ماتزال  الاشتباكات بين هيئة تحرير الشام وحركة أحرار الشام  قائمة بأغلب مناطق ادلب ففي قريتي كفرحايا و المغارة و مرعيان في ريف إدلب الجنوبي نشبت اشتباكات عنيفة جدا حيث اصيب  رجل مدني وامرأة نتيجة هذه  الاشتباكات.

وفي الريف الشمالي أيضاً وقعت اشتباكات عنيفة  بين هيئة تحرير الشام و حركة أحرار الشام  في منطقة المخيمات في قاح وعقربات التي شهدت حركة نزوح كبيرة للمدنيين و احتراق عدة خيم نتيجة اطلاق النار العشوائي.

وفي الريف الشرقي قامت عناصر تتبع لهيئة تحرير الشام  بعمليات مداهمة للبيوت واعتقلت عناصر من حركة أحرار الشام بمدينة سراقب حيث خرج ناشطون في نفس المدينة بمظاهرة حاشدة حملت أعلام الثورة و طالبت الهيئة بالخروج من المدينة.

وفي الريف الغربي قتل طفل في مدينة سلقين  إثر إصابته يوم أمس نتيجة الاشتباكات بين هيئة تحرير الشام و حركة أحرار الشام ونبقى بالريف الغربي حيث اقدم عناصر يتبعون لهيئة تحرير الشام باعتقال إمام الجامع الكبير وشخص آخر في مدينة سلقين أيضاً.

وبالعودة الى الريف الجنوبي قام عناصر يتبعون لحركة أحرار الشام بمحاصرة عناصر من هيئة تحرير الشام داخل مشفى أورينت غرب مدينة كفرنبل وسط اشتباكات عنيفة بين الطرفين.

أما عن خسائر تلك الاشتباكات قتل ١٢ عنصر لهيئة تحرير الشام في جبل الزاوية و عنصران لحركة أحرار الشام بنفس المنطقة و دمرت هيئة تحرير الشام دبابة لأحرار الشام على اطراف سرمدا.

IMG 2678

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى