الشأن السوري

واشنطن والأمم المتحدة يطالبان بنزع سلاح “حزب الله”

دعا الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش ، إلى نزع سلاح حزب الله اللبناني، وجاءت دعوته خلال جلسة مشاورات مغلقة لأعضاء مجلس الأمن الدولي، اليوم الخميس العشرون من تموز / يوليو الجاري ، بشأن تنفيذ القرار الأممي (رقم 1701) والصادر في آب/ أغسطس 2006، والمتعلق بإنهاء العمليات العسكرية التي اندلعت بين الجيش الإسرائيلي و حزب الله آنذاك .

و أوضح أنّ تلك الدعوة تهدف إلى ” ضمان ألا تكون هناك أيّ أسلحة في لبنان غير أسلحة الدولة اللبنانية أو سلطة غير سلطتها ” و قال : ” من دواعي القلق الشديد ، تواتر التقارير بشأن عمليات نقل الأسلحة إلى حزب الله و بناء هياكل عسكرية في قرى و مدن الجنوب “، داعياً “حزب الله و جميع الأطراف اللبنانية إلى وقف أيّ مشاركة في النزاع السوري “. مديناً مشاركة مواطنين لبنانيين في سوريا بما يمثل ” خرقاً لسياسة النأي بالنفس ” .

وفي سياق متصل أصدرت المندوبة الأمريكية لدى الأمم المتحدة السفيرة نيكي هيلي، بياناً فجر الخميس، قد طالب بـ ” ممارسة مزيد من الضغط على حزب الله لنزع سلاحه و وقف سلوكه المزعزع للاستقرار” .

و جاء في البيان ” إنّ تكديس حزب الله للأسلحة يشكّل حالة تتطلب اهتمام المجتمع الدولي لمنع زيادة تصعيد التوترات الإقليمية ” ، و أكد البيان على ضرورة ” مشاركة قوة الأمم المتحدة المؤقتة في لبنان (يونيفل) بشكل كامل في التصدي للتهديد الذي يشكله حزب الله ” .

و أتى البيان عقب اجتماعها مع المنسقة الخاصة للأمم المتحدة في لبنان “سيغريد كاغ” في نيويورك حيث بحثا ” التحديات السياسية و الأمنية و الإنسانية التي يواجهها لبنان، فضلاً عن أهمية زيادة قدرة مؤسسات الدولة اللبنانية “.

المصدر : ( وكالات )

 

أنطونيو جوتيريس

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى