الشأن السوري

تهديد أمريكي لإيران بعقوبات جديدة إذا لم تفرج عن معتقلين لديها

طالب البيت الأبيض ، إيران ، بأن تُطلق سريعاً سراح جميع المعتقلين الأميركيين تحت طائلة ” فرض عقوبات جديدة عليها “، و من شأن تهديد واشنطن بفرض “عواقب” على طهران أن يفتح على الأرجح جبهةً دبلوماسية جديدة بين العاصمتين .

 

و قال البيت الأبيض في بيان ، الليلة الماضية ، إنّ ” الرئيس دونالد ترامب مستعدّ لتحميل إيران عواقب جديدة وخطرة إذا لم تُفرج عن جميع المواطنين الأميركيين المسجونين ظلماً وتُعيدهم إلى الولايات المتحدة، ومنهم روبرت ليفينسون، المعتقل منذ أكثر من عشر سنوات، و سياماك وباقر نمازي الذين اعتقلا خلال عهد أوباما ” .

 

و اعتبر أنّه ” على مدى أكثر من أربعين عاماً استخدمت إيران الاعتقالات و اختطاف الرهائن كأدوات لسياسة الدولة وهي ممارسة ما زالت مستمرة حتى اليوم مع الحكم على شيوو وانغ بالسجن لمدة عشر سنوات “.

 

حيث أعلن القضاء الإيراني صدور حكم بالسجن عشر سنوات في حقّ الأميركي – الصيني شييو وانغ و الموقوف منذ 8 آب/أغسطس 2016 بعدما دانه بتهمة ” التسلل “.

 

و في مطلع عام 2016 أجريت عملية تبادل أسرى بين واشنطن و طهران أطلق خلالها سراح أربعة إيرانيين أميركيين بينهم الصحافي في الواشنطن بوست جايسون رضايان المتهم بالتجسس، مقابل سبعة إيرانيين ملاحقين في الولايات المتحدة كما أطلق سراح أميركي خامس، لكن خارج إطار هذه المبادلة . ولا توجد علاقات دبلوماسية منذ عام 1980 بين البلدين، و ازداد التوتّر بينهما بعد تسلم ترامب الرئاسة وانتهاجه مع الكونغرس موقفاً متشدداً إزاء إيران .

 

المصدر : ( أ ف ب )

البيت الأبيض

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى