الشأن السوري

لقاءات سريّة واتفاقيات جديدة شمال حماة, فما حقيقة الوضع هناك ؟!

قامت قوات النظام ، اليوم السبت التاسع و العشرين من تموز / يوليو الجاري ، بسحب عدد من النقاط و الآليات الثقيلة و الجنود العسكريين من حواجز قرى قبر فضة و الأشرفية و الرملة في سهل الغاب غربي حماة مع إبقاء الحواجز الرئيسية في محيط هذه القرى الخاضعة لسيطرة النظام منذ ثلاث سنوات و تعتبر حدودية مع قرى الطائفة العلوية . بحسب مراسل وكالة ” ستيب الإخبارية ” في الريف الحموي ” علي أبو الفاروق ” مشيراً إلى أنّه من المحتمل إدخال قوات روسية بدلاً منها .

و في سياق متصل تحدث مصدر خاص لوكالة ” ستيب الإخبارية ” عن معلومات سريّة تفيد بقيام لجنة مؤلفة من خمسة عشر عضواً من وجهاء قرى ريف حماة الشمالي بالذهاب إلى مطار حماه العسكري ، اليوم ، و التنسيق مع قوات النظام حيث توصل الطرفان إلى اتفاق يقضي بوقف العمليات القتالية بشكل كامل بريف حماة الشمالي خصوصاً مدينة اللطامنة، حيث يدخل الاتفاق حيز التنفيذ مساء اليوم ، مشيراً إلى النظام السوري وعد اللجنة بإمداد الكهرباء من محطة محردة لمدينتي اللطامنة و كفرزيتا، كما نسقت اللجنة أولاً مع قوات المعارضة قبل الذهاب إلى المطار .

و ذكر المصدر إنّ اجتماعاتٍ مماثلة جرت في قاعدة حميميم بريف اللاذقية مع وجهاء المنطقة قبل اجتماع المطار وذلك لتثبيت الهدنة بريف حماة الشمالي والغربي بالكامل .

و من جانبه قال مراسلنا ” باسل القاسم ” إنّ الاجتماعات تزامنت مع عودة مئات العوائل مؤخراً إلى مدينتي اللطامنة و مورك و قرية الزكاة ، مشيراً إلى استمرار القصف المدفعي على مناطق شمال حماة آخرها عصر اليوم استهداف قوات النظام المتواجدة في صوران قرية اللحايا بقذائف المدفعية مما تسبب بوقوع دمار هائل في الأبنية السكنية .

يذكر أنّ المنطقة شهدت انخفاض بحدة القصف بكافة أنواع الأسلحة بعد استعادة النظام لعدة مواقع إثر معارك مع قوات المعارضة من جهة و لشمولها باتفاق خفض التوتر الذي وقعته الدول الضامنة في أستانة في الخامس من أيار / مايو الفائت ودخوله حيز التنفيذ في اليوم التالي .

AE9B8781

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى