الشأن السوري

ثاني وآخر خسوف للقمر في 2017 يشهده العالم هذا المساء

يشهد العالم، مساء اليوم الاثنين السابع من أغسطس آب الجاري، خسوفاً جزئياً للقمر يمكن مشاهدته من جميع المنطقة العربية، مع ملاحظة أنّه قد يكون غير ملحوظ من المناطق الواقعة في أقصى غربي أفريقيا .

 

و بحسب وكالة الأنباء الإماراتية (وام)، يبدأ الخسوف في الساعة (03:50) عصراً بتوقيت غرينتش، كما سيبدأ القمر في الدخول بمنطقة الظل عند الساعة (05:23) عصراً ، ثم يصل الخسوف إلى ذروته في الساعة (06:22) مساءً بتوقيت غرينتش .

 

و في سياق متصل قال الدكتور أشرف تادرس، رئيس قسم الفلك في المعهد القومي للبحوث الفلكية و الجيوفيزيقية، جنوبي مصر، إنّ الخسوف الجزئي للقمر سيحدث عندما يمر القمر خلال جزء من ظل الأرض فيختفي جزء منه، مضيفاً في حديث لـ ” الأناضول ” : “هذا الخسوف سيكون مرئيًا في مصر ومعظم دول شرق إفريقيا وآسيا الوسطى والمحيط الهندي وأستراليا، وأنّه يحدث عندما يكون قمر شهر ذو القعدة بالتقويم الهجري بدراً، و سيستغرق حدوثه بجميع مراحله خمس ساعات و دقيقة واحدة تقريباً ” .

 

و يعتبر هذا الخسوف هو الثاني و الأخير للقمر هذا العام، حيث شهد العالم خسوفاً قمرياً شبه ظليّ يوم 11 فبراير/شباط الماضي، و كان حينها مرئياً في الدول العربية و باقي إفريقيا و أوروبا و غرب آسيا وشرق أمريكا الجنوبية وشرق كندا والمحيط الأطلسي وفيه لم يختف القمر بل انخفض ضوؤه قليلاً ، و يشار إلى أنّ الخسوف يحدث بسبب وقوع الأرض بين الشمس و القمر فتحول الأرض بينهما و تحجب أشعة الشمس عن القمر .

 

و الجدير بالذكر أنّ عام 2017 الحالي يشهد أربع ظواهر فلكية ” كسوفان للشمس، و خسوفان للقمر ” حيث حدث الكسوف الأول في 26 فبراير الماضي و من المتوقع أن يكون الثاني في الواحد و العشرين من شهر أغسطس آب الجاري .

image 5 1frfrf

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى