الشأن السوري

هيومن رايتس ووتش “ترحيل الفلسطينيين من القدس قسراً هي جريمة حرب”

أفادت منظمة “هيومن رايس ووتش” أن السياسات الإسرائيلية في القدس تنتهك حقوق الإنسان وتهدف لطرد العرب من المدينة لجعلها مدينة يهودية بالكامل، وجاء ذلك في تقرير للمنظمة قدمته للأمم المتحدة اليوم الثلاثاء الثامن من آب/ اغسطس.

وبيّن التقرير أن إسرائيل تفرض نضام الإقامة على الفلسطينين وإجراءات صارمة وشاقّة من أجل حفاظهم على إقامتهم في المدينة.

وأكد المنظنة أنه منذ عام 1967 منذ أن احتلت إسرائيل المدينة حتى عام 2016، كانت قد ألغت أكثر 14500 إقامة للفلسطينين في القدس الشرقية، وحسب آخر الإحصائيات يعيش في القدس حالياً 316 ألف فلسطيني.

وحسب المنظمة فإن إسرائيل تتذرع بأن الذين ألغت إقاماتهم لم يثبتوا أن القدس (محور حياتهم)، وبعضهم متهمين بعمليات مهاجمة ضد إسرائيليين وأقاراب لهم.

وأشارت أن عمليات التهجير القسري للفلسطينين من القدس يعتبر انتهاكاً خطيراً للقانون الدولي، حيث تتعامل إسرائيل مع الفلسطينين كأجانب مقيمين على أراضيها.

وذكرت المنظمة أن ترحيل أي جزء من سكان الأراضي المحتلة او نقلهم قسراً يمكن ان يصنف كجرائم حرب وفق قانون روما الأساسي المعتمد بمحكمة الجنائية الدولية.

يذكر أن أحداثاً متسارعاً في المسجد الأقصى بالقدس حدثت خلال الأسابيع الفائتة بعد منع قوات الاحتلال الإسرائيلي العرب الفلسطينين من أداء الصلاة في المسجد.

resize

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى