الشأن السوري

تقرير أمريكي يكشف فشل الإخوان ومطالبة واشنطن بالضغط على قطر لوقف دعمها

زادت الأصوات المطالبة في الولايات المتحدة بضرورة أن تقوم واشنطن باتخاذ خطوات فعلية على الأرض من أجل إجبار قطر على وقف تمويلها و دعمها للإرهاب، حيث حضّت صحيفة ” ناشونال إنترست ” الأميركية، في تقريرها بقوة واشنطن على اتباع خطى الدول العربية الأربعة المقاطعة لقطر خصوصا في إنهاء دعمها لجماعة ” الإخوان المسلمين “، ، مثلما تضغط واشنطن على دول عدة لوقف الدعم عن تنظيمي ” داعش و القاعدة ” .

و قال التقرير الذي كتبه نواف عبيد ، الباحث في مركز بيلفر للعلوم و الشؤون الدولية بكلية هارفارد كيندي، إنّ ” قطر تلعب لعبة خطيرة ذات وجهين، لكسب نفوذ في العالم العربي من خلال دعم سعي الإخوان للسيطرة على الحكومات في المنطقة، و أنّ استسهال التفكير بالإخوان كجماعة سياسية يناقض وقائع التاريخ و فعل السياسة الحالي و مستقبل استئصال التطرف كأحد أسباب غياب الاستقرار العالمي ” .

و أضاف التقرير أنّ ” حلم الإخوان يتبدد في بيئته العربية ، لكن قطر مصرّة على لملمة أطرافه، و أنّ تاريخاً من الفشل لازمهم في السعي للإطاحة بالحكومات العربية على مدى تسعين عاماً مرَّت على تأسيس تنظيم الإخوان ، حتّى مع دعم الدوحة السخي ” .

و أشار التقرير إلى أنّ ” تاريخهم في مصر وُصِم بالفساد و الإرهاب، والاستئثار بالسلطة والارتماء في أحضان طهران، هذا فضلاً عن الأردن و تونس و المغرب و فلسطين و دول عربية عدة ؛ فقطر تدعم ذراع الإخوان الفلسطيني ” حماس ” الذي فُضِح مراده و تسييسه للدين باسم المقاومة، فعُزِل دولياً، مع تصنيفه تنظيماً إرهابياً في عدة دول “.

كما ركب الإخوان موجة الربيع العربي بشكل أثار الريبة، فأعطوا الفرصة في تونس و المغرب كما في أكثر من مكان، لكنهم أُنزِلوا عن السلطة بعد فشل سياستهم الاقتصادية، و المقاومة الشعبية العامة للمزج بين الدين و السياسة . بحسب التقرير .

المصدر : ( العربية )

590729b6c46188de0f8b45ee

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى