الشأن السوري

لجنة التحقيق الأممية جمعت أدلة كافية لإدانة الأسد بجرائم حرب و التفاصيل!

أعلنت ” كارلا ديل بونتي ” عضو لجنة تحقيق تابعة للأمم المتحدة بشأن سوريا أن اللجنة جمعت أدلة كافية لإدانة بشار الأسد في جرائم حرب .

و كانت ” بونتي ” الأسبوع الماضي تركت منصبها لشعورها بخيبة أمل من استمرار تقاعس مجلس الأمن عن متابعة عمل اللجنة عن طريق تشكيل محاكم خاصة تتعلق بأتهامات عن ارتكاب جرائم حرب في سوريا .

و حسب وكالة “رويترز” و في سؤال للجنة التحقيق مع صحفية ” زونتاج السويسرية ” عما إذا كان هناك أدلة كافية لإدانة الأسد بجرائم حرب أجابت ” نعم أنا على ثقة تامة من ذلك ” .

” ديل بونتي ” كانت قد انضمت إلى لجنة التحقيق الثلاثية بشأن سوريا في أيلول 2012 حيث كانت تشغل منصب المدعي العام في سويسرا .

و نقلت الصحيفة أيضاً عن “ديل بونت” قولها “أجرت اللجنة تحقيقات على مدى ست سنوات و الآن يتعين أن يكمل ممثل الإدعاء عملنا و أن يعرض مجرمي الحرب على محكمة خاصة و هذا بالتحديد ما تمنعه روسيا في مجلس الأمن باستخدامها حق نقض الفيتو ” .

و تولت اللجنة تسجيل حوادث كثيرة منها هجمات بأسحة كيماوية و جرائم إبادة ضد اليزيديين في العراق و أساليب الحصار و قصف قوافل المساعدات .

و تأسست اللجنة في عام 2011 في آب أغسطس و تصدر تقارير منتظمة عن انتهاكات حقوق الإنسان لكن نداءاتها من أجل احترام القانون الدولي لم تلق أذاناً صاغية .

 

20170813064622

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى