الشأن السوري

مشادات كلامية بين تركيا وألمانيا وأردوغان يدعو وزيرها لالتزام حدوده

دعا الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، اليوم السبت التاسع عشر من أغسطس / آب الجاري، وزير الخارجية الألماني زيغمار غابريال إلى ” التزام حدوده، إثر قيام الأخير بانتقاد دعوة الرئيس التركي الأتراك المجنسين في ألمانيا إلى عدم انتخاب ثلاثة أحزاب رئيسة في البلاد .

و قال أردوغان مخاطباً الوزير الألماني : ” من أنت لتخاطب رئيس تركيا بهذه الطريقة ؟ التزم حدودك ! إنّه يحاول إعطاءنا درساً .. منذ متى تتعاطى السياسة ؟ كم تبلغ من العمر؟ ” .

و بالأمس دعا أردوغان الألمان من أصل تركي إلى عدم التصويت لحزب ( الاتحاد المسيحي الديموقراطي ) الذي تنتمي إليه مركل، ولا للحزب ( الاشتراكي الديموقراطي ) الذي ينتمي اليه وزير الخارجية الألماني زيغمار غابريال، ولا لحزب ( الخضر )، واصفاً هذه الأحزاب بأنّها ” عدوة لتركيا ” .

و في وقت سابق اليوم، وصف وزير الخارجية غابريال تصريحات أردوغان بأنّها ” تدخل غير مسبوق في سيادة بلادنا “، فيما كتب الناطق باسم مركل ستيفن سيبرت في حسابه على ” تويتر ” : ” نتوقع من الدول الأجنبية عدم التدخل في شؤوننا الداخلية ” ، و ذهب مرشح الحزب الاشتراكي الديموقراطي، مارتن شولتز إلى أبعد من ذلك فقال إنّ أردوغان ” فقد كل شعور بالتناسب ” .

و في سياق متصل دافع بشدة نائب رئيس الوزراء التركي والناطق الرسمي باسم الحكومة التركية بكير بوزداغ عن تصريحات أردوغان و قال : ” إنّها موجهة فقط إلى الناخبين من أصل تركي في ألمانيا ” ، و اتهم بوزداغ ألمانيا بالتدخل في الاستفتاء التركي الذي أجري في 16 نيسان / أبريل الماضي حول توسيع صلاحيات أردوغان، وقال إنّ ” موقف الحكومة الألمانية كان واضحاً في دعم المعارضة ” .

و يقول محلّلون إنّ حوالي 1,2 مليون مواطن ألماني من أصل تركي يحق لهم التصويت في الانتخابات التشريعية .

المصدر : ( أ ف ب )

7

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى