الشأن السوري

لاجئ يروي رحلة هروبه من سوريا إلى النمسا عبر تطويره لعبة فيديو

تمكن الشاب السوري ” عبدالله كرم ” من تطوير لعبة أطلق عليها اسم ” Path Out ” و التي تحاكي طريق هروبه من سوريا حتى وصوله إلى النمسا .

تنطلق أحداث هذه اللعبة بحسب صحيفة ( ABC الإسبانية ) ، من منزل واقع في وسط سوريا العام 2011، حيث يعيش طفل مع عائلته من دون كهرباء، في هذه اللعبة، تتوجه أم بطل المغامرة لطفلها قائلة : “ الحكومة بصدد قطع الكهرباء من جديد، تحل بالصبر، و ابحث عن قارورة غاز ، و في الظلام الحالك، عثر على صورة لقلعة في أوروبا، ومن هناك أخذ الهدف الأساسي يتبلور في ذهنه ” .

و تجدر الإشارة إلى أن ( كرم ) كان يحب الرسم كثيراً، وقد قدم إلى النمسا حاملاً العديد من رسوماته في حقيبته، وسرعان ما تحولت هذه الرسومات إلى ركيزة لعبة الفيديو، التي أنتجتها وعملت على تطويرها الشركة الألمانية، ( Causa Creations ) ، التي يقع مقرها في مدينة كارلسروه في ألمانيا، وهي متخصصة في إنتاج الألعاب التي ترمي إلى تناول المسائل الاجتماعية الراهنة .

و بالعودة إلى أهداف اللعبة، يتعين على بطل اللعبة التغلب على العديد من العقبات، سواء المطاردات، أو الجنود، أو الرقابة و حقول الألغام، إلى غير ذلك للوصول إلى وجهته في أوروبا، وعلى امتداد مغامرته، يتعين على اللاعب أن يهب إلى مساعدة أشخاص آخرين، فقدوا بدورهم كل شيء، و ينبغي أن يحافظ على حياته من خلال الاحتماء بالمباني التي دمرتها القنابل، وذلك لجمع أقصى قدر من النقاط لإرسالها إلى أسرته التي تركها في المنزل .

و قال مدير المشروع، المطور الألماني، جورج هوبير أنه ” عندما اطلع على الرسومات، كانت مؤثرة للغاية، وأدرك حقاً أن من يلعب ” Path Out ” سيتأثر بأحداث القصة و يعيشها تماماً مثلما عاشها الأطفال الذين أُجبروا على الفرار من أراضيهم للبحث عن مستقبل أفضل في مكان آخر “.

 

و أضاف : “ عندما رأيت رسوماته فكرت أنه يجب علينا الاستفادة منها بطريقة أو بأخرى، ربما كان عبدالله يفكر في استغلال هذه الصور في عمل فكاهي، لكنني كنت مقتنعاً أن لعبة الفيديو ستكون الخيار المثالي الذي يليق بتجسيد هذه الصور. وقد أكدت لي ردود الفعل الأولى من قبل الجمهور أنني لم أكن مخطئاً على الإطلاق ”.

و رغم الصعوبات التي واجهها عبدالله في رحلة فراره من الحرب، إلا أنه لا يزال يحلم بالعودة إلى بلاده، و يقول : ” لا تعتبر هذه القصة حكراً عليّ، فقد شهد العديد من الأطفال الآخرين تجارب مماثلة لما تحملته من مصاعب، في الوقت الراهن، نحن نرغب في أن نروي لكل العالم كل التجارب القاسية التي مررنا بها في حياتنا ”.

 

فيما ظهر “ماريو” بطل إحدى أشهر ألعاب الفيديو في الثمانينيات، كبطل سوري يحاول تخطي الصعاب عبر خمس مراحل في لعبة ” سوبر ماريو ” قبل نحو عامين .

599f45b595a597e5358b456c

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى