الشأن السوري

مع اقتراب يوم عرفة، تعرف على مراحل تصنيع كسوة الكعبة

تبدأ مراسم استبدال كسوة الكعبة المشرفة في مكة المكرمة، يوم عرفة، التاسع من ذي حجة، الموافق بعد يوم غد الخميس، و يحرص الحجاج، والمسلمون حول العالم متابعة الحدث السنوي، وسط التلبيات والتكبيرات، استقبالاً لعيد الأضحى المبارك .

حيث يتم إنتاج كسوة الكعبة المشرفة، في أحد مصانع مكة المكرمة، بمنطقة ” أم الجود “، وتبلغ تكلفتها حوالي ” 22 ” مليون ريال سعودي، كما تحتاج كسوة الكعبة في تصنيعها لحوالي ” 700 ” كيلو غرام من الحرير الخام و “120 ” كيلو غرام من خيوط الذهب و الفضة، فيما يقوم على تصنيعها ” 150 ” عاملاً، يعملون لمدة تتراوح بين الثمانية إلى عشرة أشهر .

و يبلغ ارتفاع الكسوة ” 14 ” متراً، في الثلث الأعلى منها هناك حزام يبلغ عرضه ” 95 ” سنتيمتراً، بطول ” 47 ” متراً، مكوّن من ” 16 ” قطعة مزخرفة بزخارف إسلامية، فيما يبلغ ارتفاع الستارة ” 6.5 ” أمتار، بعرض ” 3.5 ” أمتار، مزخرفة بآيات قرآنية و زخارف إسلامية .

أمّا تصنيع كسوة الكعبة فيتم عبر ثلاث مراحل أساسية هي ” صباغة خيط الحرير و نسج القماش، ثم تطريز و زخرفة الآيات القرآنية الكريمة يدوياً .

الصباغة : يزود قسم الصباغة بأفضل أنواع الحرير الطبيعي الخالص في العالم، عبارة عن خيوط مغطاة بطبقة من الصمغ الطبيعي تسمى (سرسين) تجعل لون الحرير يميل إلى الاصفرار، المستورد من إيطاليا ، وتتم صباغته على مرحلتين، مرحلة الغسيل بإزالة الصمغ (السرسين) و مرحلة الصباغة في حوض حمضي .

النسيج الآلي : خصص هذا القسم للكسوة الخارجية، التي تحتوي على العبارات و الآيات القرآنية المنسوخة ، و الآخر خال تتم عليه المطرزات، أمّا اليدوي : فيتكاتف قسم النسيج اليدوي الذي ينتج كسوة الكعبة مع قسم الثوب الداخلي في إنتاج الجاكارد وهو الذي يحتوي على العبارات و الآيات القرآنية المنسوخة.

أمّا المرحلة الأخيرة فهي التطريز والطباعة يتم فيها تجهيز المنسج ، والمنسج عبارة عن ضلعين متقابلين من الخشب المتين يشد عليهما قماش خام ( للبطانة )، ثم يثبت عليه قماش حرير أسود ( خال ) غير منقوش وهو الذي يطبع عليه حزام الكسوة وستارة باب الكعبة المشرفة وكافة المطرزات، ثم يوضع أسلاك دقيقة من الذهب و الفضة على الكتابة المخطوطة بالنسيج .

و بعد التطريز يتم تجميع أجزاء الكسوة و تخييطها آلياً حيث يشرف على جميع المراحل قسم خاص وهو المختبر، و يقوم بمطابقة الخيوط للمواصفات و تجربتها على عينات مصغرة لاختيار أفضلها .

المصدر : ( رصد )

IMG 29082017 232801 0

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى