الشأن السوري

إسرائيل ” اتفاقية قريبة بين الأسد و إيران مماثلة لقواعد روسيا في سوريا “

قال وزير المخابرات الإسرائيلي ، إسرائيل كاتس ، اليوم الاثنين الحادي عشر من أيلول / سبتمبر الجاري : إنّ ” رأس النظام السوري بشار الأسد مستعد للسماح لإيران بإقامة قواعد عسكرية في سوريا مما سيشكل تهديداً لبلاده على الأمد البعيد ” .

و قال كاتس أمام مؤتمر أمني تستضيفه جامعة ( آي.دي.سي هرتزليا ) قرب تل أبيب : إنّ “الأسد و إيران يقتربان هذه الأيام من توقيع اتفاقية طويلة الأجل ستؤذن بوجود عسكري إيراني في سوريا على غرار الاتفاقية الموقّعة بين الأسد والروس في يوليو تموز الفائت التي تسمح ببقاء القاعدة الجوية الروسية في محافظة اللاذقية السورية لنحو 50 عاماً ” .

و أضاف أنّ : ” الأهمية واضحة تماماً فيما يتعلق بالتهديد و الخطر على إسرائيل ، و ليس فقط إسرائيل بل و دول كثيرة بالمنطقة“ ، فيما لم يفصح كاتس عن مصدر معلوماته و لم يقدم تفاصيل .

و تابع كاتس : إنّ ” الخطة تشمل قاعدة بحرية إيرانية و قواعد للقوات الجوّية و البرّية الإيرانية ، و جلب عشرات الآلاف من رجال ميليشيا شيعة من بلدان شتى“ للقتال في صفوف الإيرانيين و جماعة حزب الله في سوريا ” .

و من المتوقع أن يتطرق نتنياهو في كلمته بالجمعية العامة للأمم المتحدة يوم 19 الشهر الحالي إلى الوجود الإيراني في سوريا والجهود التي تهدف لتعزيز حزب الله في لبنان .

و تخشى إسرائيل أن يصبح لإيران و حزب الله اللبناني المتحالفين مع الأسد موطئ قدم على جبهتها الشمالية بعد مكاسب قوات النظام في الآونة الأخيرة ، كما يضغط رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو على روسيا أكبر داعم للأسد و على الولايات المتحدة للحد من الوجود الإيراني في سوريا و يُلمّح بضربات استباقية ضدها هناك .

المصدر : ( رويترز )

 

u2 8

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى