الشأن السوري

مصر تحكم على “مرسي” بالمؤبد في قضية التخابر مع قطر

أصدرت محكمة النقض المصرية اليوم السبت السادس عشر من أيلول / سبتمبر الجاري ، حكماً نهائياً على الرئيس السابق ” محمد مرسي ” يقضي بالسجن المؤبد في قضية اتهم فيها بالتخابر مع دولة قطر عندما كان في الحكم ، و بحكم مماثل على ” أحمد عبد العاطي ” الذي شغل منصب مدير مكتب رئيس الجمهورية خلال حكم مرسي .

و في ذات القضية عدّلت محكمة النقض الحكم على ثلاثة متهمين ( أحمد علي عفيفي وهو منتج أفلام وثائقية، وأحمد إسماعيل ثابت وهو معيد جامعي، ومحمد عادل كيلاني ويعمل مضيفاً جوياً ) من الإعدام و السجن خمسة عشر عاماً إلى الإعدام .

و قال مصدر في محكمة النقض : إنّ ” المحكمة قضت أيضاً بإحالة أوراق القضية مجدداً إلى النائب العام لاتخاذ اللازم قانوناً نحو التحقيق والتصرف فيما نسب فيها إلى رئيس شبكة قنوات الجزيرة القطرية من أفعال تنطوي على جرائم جنائية قانوناً بقصد الإضرار بمصلحة البلاد “ .

و كانت نيابة أمن الدولة العليا قد أحالت مرسي و المتهمين الآخرين إلى محكمة جنايات القاهرة في 2014 بتهمة إفشاء أسرار خاصة بأمن البلاد إلى قطر و التخابر معها و قيادة جماعة أسست على خلاف أحكام القانون ، في إشارة إلى جماعة الإخوان المسلمين والانضمام إليها ، و من التهم طلب مليون دولار من ممثلين لها والعمل مع ضابط بالمخابرات القطرية لارتكاب أعمال تضر بمصر .

و كان قد حوكم في قضية التخابر مع قطر أمام محكمة الجنايات إحدى عشر متهماً بينهم أربعة غيابياً ، و ثلاثة صدر عليهم حكم بالإعدام ، وعوقبت متهمة بالسجن 15 عاماً .

و دعمت قطر حكم مرسي إلى أن عُزل، وبعد عزله فترت علاقاتها مع مصر وسط اتهامات مصرية لها بمواصلة دعم الإخوان ليعودوا إلى الحكم ، و كانت قطر قد انتقدت بشدة الحكم الذي عدلته محكمة النقض يوم السبت و نفت ما جاء في أوراق القضية من اتهامات لها .

و كان الجيش المصري بقيادة عبد الفتاح السيسي قد أطاح بحكم مرسي في منتصف عام 2013 بعد احتجاجات حاشدة على حكمه ، و تلى ذلك فض اعتصامين مؤيدين له في القاهرة و الجيزة و مقتل مئات المعتصمين و إلقاء القبض على أغلب قادة جماعة الإخوان المسلمين و آلاف من أعضائها و مؤيديها وإحالتهم إلى المحاكمة .

المصدر : ( رويترز )

 

Morsi STR AFP 1

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى