الشأن السوري

الأسير إعدام و فضل شاكر 15 عاماً بالسجن بأحكام صادرة عن محاكم لبنانية

أصدرت المحكمة العسكرية اللبنانية ، مساء اليوم الخميس 28 سبتمبر / أيلول ، حكمًا بالإعدام على الشيخ أحمد الأسير، بعد اتهامه بشن هجمات استهدفت الجيش اللبناني ،  وهي الاشتباكات التي دارت في العام 2013 بين مسلحين يقودهم الأسير والجيش اللبناني وحزب الله والمعروفة بأحداث “عبرا” ، والتي أدت لمقتل 18 جنديًا لبنانياً .

كما أصدرت المحكمة حكماً غيابياً على أمجد الأسير، شقيق أحمد الأسير بالإعدام ، والحكم على فضل شاكر بالسجن 15 عاماً مع الأشغال الشاقة وتجريده من حقوقه المدنية .

وعقب الاشتباكات الدامية التي وقعت في منطقة عبرا قرب مدينة صيدا جنوب بيروت ، توارى الشيخ أحمد الأسير عن الأنظار ، إلى أن قبضت عليه الأجهزة الأمنية اللبنانية في العام 2015 في مطار بيروت الدولي ، أثناء محاولته الفرار عبر جواز سفر مزوّر، بعد أن أجرى عملية تجميل لتغيير مظهره الخارجي .

وتضمّنت الاتهامات الموجهة ضده ” تشكيل منظمة إرهابية ” و” التحريض على العنف ضد الجيش ” . 

وأفادت الوكالة الوطنية اللبنانية للإعلام بأن الأسير حضر جلسة الحكم و نقلت عنه قوله إن المحكمة مسيسة بامتياز، وأنها “إيرانية” ، كما رفض الاعتراف بالمحامي إيلي الحاج الذي عينته المحكمة للدفاع عنه .

وكان الأسير يعمل إماماً لمسجد صغير في بلدة عبرا قرب مدينة صيدا الجنوبية ، و برز نجمه في عام 2012 ، عندما دعا إلى التظاهر ضد النظام السوري .

وأصدر القضاء اللبناني في شباط 2014 قرارًا غيابيًا بإعدام الأسير إلى جانب 53 شخصًا آخرين بتمهة الإقدام على “تأليف مجموعات عسكرية تعرضت لمؤسسة الدولة المتمثلة بالجيش وقتل ضباط وأفراد منه، واقتناء مواد متفجرة وأسلحة خفيفة وثقيلة استعملت ضد الجيش .

 

ahmad al assir

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى