الشأن السوري

تركيا تحذر إقليم شمال العراق ، و تبدي استعدادها للتعاون مع حكومة بغداد

أصدرت الخارجية التركية ، اليوم الإثنين السادس عشر من أكتوبر/تشرين الأول الجاري ، بياناً حذرت فيه إقليم شمال العراق من مغبة تكرار الأخطاء الوخيمة التي ارتكبها مؤخراً ، في إشارة لاستفتاء الانفصال الذي أجراه نهاية سبتمبر / أيلول الماضي ، رغم معارضة الحكومة العراقية و المجتمع الدولي .

و شدّد البيان ، على أنَّ تركيا ستحمّل كل المسؤولية للأطراف التي تسمح بتمركز عناصر منظمة “PKK” في محافظة كركوك ، مشيراً إلى أن تركيا تتابع عن كثب تحركات الحكومة العراقية من أجل إرساء السيادة الدستورية في كركوك .

و أعرب البيان عن ارتياح تركيا لإعلان الحكومة العراقية أنها “ لن تتهاون مع عناصر منظمة “PKK” في كركوك ، و أنها ستعتبر أي حشد أو تحركات لهم بمثابة إعلان حرب ، مشدِّداً على تأكيد أنقرة على الأهمية التي توليها من أجل الوحدة السياسية للعراق وسلامة أراضيه .

و أشار البيان إلى استعداد تركيا لكافة أشكال التعاون مع بغداد ، من أجل إنهاء وجود منظمة “PKK” على الأراضي العراقية .

و بدأت قبل منتصف ليل الأحد/الإثنين ، وحدات من الجيش العراقي و قوات النخبة و قوات تابعة لوزارة الداخلية بالإضافة إلى فصائل الحشد الشعبي التقدم باتجاه مركز مدينة كركوك .

و وصلت تعزيزات كبيرة من الحشد الشعبي و قوات مكافحة الإرهاب إلى قضاء طوزخرماتو شمالي محافظة صلاح الدين (شمال) ، الذي يضم خليطاً من العرب و التركمان و الكرد ، و سيطرت عليه ، بالتزامن مع تقدم القوات الاتحادية نحو مدينة كركوك .

و تأتي تلك التطورات بعد ساعات من اعتبار رئيس الوزراء العراقي ، حيدر العبادي ، استقدام وحدات من البيشمركة و أخرى تابعة لمنظمة “PKK” لمحافظة كركوك ، بمثابة إعلان حرب على بغداد .

 

كردستان العراق 547

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى