الشأن السوري

خامنئي يهدّد أمريكا بتمزيق الاتفاق النووي .. واصفاً ترامب بـ”الحيوان”

هدّد المرشد الأعلى الإيراني، آية الله علي خامنئي، بأنّ طهران ستمزّق الاتفاق النووي مع القوى العالمية إذا انسحبت منه أميركا و ستتمسك به ما دامت كل تلك القوى ملتزمة به، و ذكر بيان الحرس الثوري اليوم الخميس التاسع عشر من أكتوبر/ تشرين الأول الجاري : إنّ ” عملية تطوير البرنامج الصاروخي ستتواصل بسرعة أكبر مستقبلاً ” .

 

و في أول و أعنف ردّ فعل على الاستراتيجية الجديدة للرئيس دونالد ترامب ضد إيران التي أعلنها الأسبوع الماضي، قال خامنئي : إنّ ” تُرهات و أكاذيب الرئيس الأميركي لا تستحق الردّ فذلك سيكون مضيعة للوقت “، مضيفاً : ” لا أريد أن أضيع وقتي في الرد على نوبات جنون الرئيس الأميركي ( الحيوان ) ” و ذلك في كلمة ألقاها على الطلاب في طهران وفق ما نشر على حسابه على قناة تليغرام و نقلته مواقع إيرانية و التلفزيون الحكومي مساء أمس الأربعاء .

 

و أوضح خامنئي : ” رغم ملامح البلاهة البادية على الرئيس الأميركي لكننا يجب ألا نغفل عن مكر أميركا و حيلتها، و إذا قطعت الولايات المتحدة الاتفاق فنحن سنمزّقه، لكن الجميع على ثقة بأنّ أميركا ستتلقى صفعة أخرى و ستهزم أمام الشعب الإيراني ” .

 

و نقلت وسائل إعلام إيرانية قوله : إنّ ” أميركا هي التي أسست داعش و الحركات التكفيرية .. ألا تتوقعون أن تغضب أميركا من الجمهورية الإسلامية التي وقفت بوجه داعش ؟! إنّهم غاضبون من نجاح إيران في إفشال خططهم داخل لبنان و سوريا و العراق “.

 

كما رحّب خامنئي، بدعم الدول الأوروبية للاتفاق لكنّه أوضح أنّه ليس كافياً، قائلاً : ” الدول الأوروبية أكدت مساندتها للاتفاق و أدانت ترامب .. نحن نرحّب بذلك لكن مطالبة ترامب بعدم إلغاء الاتفاق لا تكفي .. على أوروبا الوقوف ضد الإجراءات العملية التي اتخذتها أميركا ” .

 

و جاء حديث خامنئي بعد مرور خمسة أيام على تبني الرئيس الأمريكي لنهج جديد أكثر حدّة مع إيران إذ رفض التصديق على التزام طهران بالاتفاق الذي جرى التوصل إليه في عهد سلفه باراك أوباما و قال إنّه ربما يلغيه في نهاية المطاف، و أدت خطوة ترامب إلى خلاف بين واشنطن و الأطراف الأخرى الموقعة على الاتفاق، وهي بريطانيا و فرنسا و ألمانيا و روسيا و الصين و الاتحاد الأوربي، التي قالت إنّه ليس بوسع واشنطن اتخاذ إجراء أحادي بإلغاء الاتفاق متعدد الأطراف الذي صدقت عليه الأمم المتحدة .

 

المصدر : ( وكالات )

^1EA52FB431507499E89AFDB3CC15FFF7394E28A67B34796104^pimgpsh fullsize distr

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى