الشأن السوري

انطلاق جولة جديدة من مفاوضات أستانا بحضور النظام والمعارضة

تنطلق اليوم الاثنين الثلاثون من أكتوبر/تشرين الأول الجاري، في العاصمة الكازخية أستانا، اجتماعات مؤتمر “أستانا 7” باجتماعات ثنائية وثلاثية بين وفود الدول الضامنة، تركيا وروسيا وإيران.

 

وتبدأ الاجتماعات في فندق “ريتز كارلتون”، بلقاءين منفصلين يعقدهما الوفد التركي مع الوفد الروسي وآخر مع الإيراني، على أن يعقد في وقت لاحق اجتماع ثلاثي بين الوفود.

 

وعقدت وفود الدول الضامنة أمس الأحد لقاءات تقنية تمهيدية ثنائية وثلاثية، بفندق “ماريوت” في أستانا؛ لمناقشة مواضيع تتعلق بجدول أعمال المؤتمر، مع وصول الوفود المشاركة في المفاوضات.

 

وقبل أيام، أعلنت وزارة الخارجية الكازخية عن تأكيد جميع الأطراف مشاركتها في المؤتمر، وهي: وفدا النظام والمعارضة، ووفد الأمم المتحدة، ووفدا الأردن وأمريكا بصفة مراقبين.

 

وستكون هذه الجولة السابعة من المفاوضات التي ترعاها روسيا وإيران حليفتا النظام، وتركيا التي تدعم فصائل المعارضة، والتي أدت خصوصا إلى تشكيل أربع مناطق لخفض التوتر في سوريا.

 

وأعلنت وزارة خارجية كازاخستان في بيان لها: “من المقرر خلال المحادثات تأكيد أسس مجموعة عمل، من أجل إطلاق سراح الرهائن والأسرى، ونقل الجثث، والبحث عن مفقودين”، وأوضح بأن المشاركين سيتناولون أيضا المسائل المتعلقة بالإرهاب، ويتبنون “بيانا مشتركا” حول نزع الألغام.

 

يذكر أن الجولات السابقة من المحادثات خرجت بإنشاء مناطق خفض التصعيد في إدلب، وحمص، وضواحي العاصمة دمشق، والغوطة الشرقية، وعلى الحدود الجنوبية مع الأردن.

^DB659FD4B6E16D1BDE94C5CA123FDEEBCDED390CBCF3D4A9AD^pimgpsh fullsize distr

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى