الشأن السوري

قسد توسع سيطرتها في دير الزور و النظام يواصل ارتكاب المجازر

واصلت قوات سورية الديمقراطية تقدمها ، في الريفين الشمالي والشرقي لمحافظة دير الزور، على حساب تنظيم الدولة ، فقد تمكنت اليوم الاثنين الثلاثون من أكتوبر/تشرين الأول الجاري ، من السيطرة على قرى وبلدات استراتيجية في الريف الشمالي و ذلك عقب مواجهات مع مقاتلي التنظيم .

و في تصريح خاص لوكالة ” ستيب الإخبارية ” أفادت السيّدة ” ليلوى عبد الله ” المتحدثة باسم غرفة عمليات ” عاصفة الجزيرة ” بأن “قسد” تقدمت أمس الأحد، على محورين، غربي وشرقي الخابور حيث تم “السطيرة أربع قرى من غربي الخابور وهي قرية الجعار وقرية اصلاح البيضا وقرية الفدين وقرية الحريجية، أما شرقي الخابور فتم تحرير قرية الحريجي .

وأضافت “تقدمت قواتنا بقرية جديد عكيدات في الريف الشرقي، وتم تمشيطها والتمركز بالمنازل الغربية للقرية حيث حدثت اشتباكات بين قواتنا وعناصر تنظيم الدولة، أدت الى قتل ثمانية من التنظيم، وجثث أربعة منهم أصبحت بيد قواتنا” .

و أفاد ناشطون بأن مقاتلي مجلس دير الزور العسكري المنضوي في قسد ، إلى جانب بيارق الشعيطات و هم مجموعة من المقاتلين المحليين ، تمكنوا من السيطرة على عدد من القرى ، في الريف الشمالي لمحافظة دير الزور ، حيث سيطروا على قرى الحريجي و الفدين و الجعار والأندحي ، و ذلك عقب مواجهات مع مقاتلي التنظيم .

كما دارت اشتباكات عنيفة في قرية جديد عكيدات الواقعة على بعد 20 كم جنوب شرق مدينة دير الزور ، بين تنظيم الدولة و قسد ، قتل على إثرها ثمانية عناصر من التنظيم ، وقعت جثث أربعة منهم بيد قسد ، وتم الاستيلاء على الأسلحة التي كانت بحوزتهم مع استمرار الاشتباكات  في القرية .

و في سياق آخر قتل سبعة مدنيين جرّاء قصف طائرات نظام الأسد و روسيا على حيي الحميدية و الشيخ ياسين التي لجأ إليها معظم المدنيين المحاصرين في مدينة دير الزور، اليوم الاثنين ، كما قتل خمسة مدنيين من عائلة واحدة “نازحة” جرّاء قصف جوّي روسي طال قرية السوسة بريف مدينة البوكمال شرق دير الزور ، و ذلك في سلسلة مجازر مستمرة منذ أسابيع على عموم المحافظة .
 
و وجّه المجلس المحلي في محافظة دير الزور نداء استغاثة للأمم المتحدة و مجلس حقوق الإنسان بالتدخل لإنقاذ العائلات و المدنيين المحاصرين في المدينة من ارتكاب المجازر على يد قوات النظام و الميليشيات المساندة لها ، و طالب في بيان ، يوم أمس ، بضرورة التدخل العاجل من مجلس حقوق الإنسان و المبعوث الدولي إلى سوريا و مفوضية الأمم المتحدة لإنقاذ حياة ما يقارب 700 مدني محاصرين في أحياء “المطار القديم ، علي بك ، الشيخ ياسين ، الحميدية ، الجبيلة ، العمال ، الموظفين ، الرشدية ، الحويقة ، أبو عايد ” الخاضعة لسيطرة تنظيم الدولة ؛ و العمل على إخراجهم لمنع ارتكاب المجازر بحقّهم على يد النظام و ميليشياته أو تغييبهم بشكل قسري في ظل الحملة العسكرية التي يشنها النظام على آخر معاقل التنظيم و محاولة استعادتها .

 

250386 mylyshyt swry ldymqrty

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى