الشأن السوري

نصر الله : السعودية أعلنت الحرب على لبنان و لن تستطيع القضاء على الحزب

قال ” حسن نصر الله  ” الأمين العام لجماعة حزب الله اللبنانية اليوم الجمعة العاشر من أكتوبر / تشرين الثاني الجاري ، إنَّ ” السعودية أعلنت الحرب على لبنان و على حزب الله و إنَّ رئيس الوزراء اللبناني سعد الحريري ، الذي أعلن استقالته في خطاب من الرياض يوم السبت، رهن الإقامة الجبرية بالسعودية ” .

و في كلمة له مساء اليوم الجمعة، وصف نصر الله استقالة الحريري بأنها ” التدخل السعودي السافر في الشأن الداخلي اللبناني ” و دعا إلى عودة الحريري للبنان .

و اعتبر نصر الله ، الاستقالة المعلنة ” غير قانونية و غير دستورية و غير شرعية ” ، و أضاف ” لا نعترف بهذه الاستقالة و عليه أن هذه الحكومة هي حكومة لا زالت قائمة و شرعية و ليست حكومة مستقيلة و ليست حكومة تصريف أعمال ” .

و اتهم نصر الله ، السعودية ” بتحريض دول العالم على لبنان ” ، مضيفاً أن لديه معلومات بأن الرياض طلبت من إسرائيل ضرب لبنان، و أنها “مستعدة لدفع عشرات المليارات من الدولارات مقابل ذلك ” .

و وصف تصرف الرياض تجاه الحريري منذ وصوله إلى المطار في المملكة بأنه ” مهين لكل اللبنانيين ” ، و استبعد نصر الله حرباً إسرائيلية على لبنان ، و قال إنه ” مهما فعلت السعودية فلن تستطيع القضاء على الحزب ” .

و تشهد العلاقات السعودية اللبنانية توترًا متزايدًا في الآونة الأخيرة ، وسط مخاوف من تداعيات استقالة سعد الحريري . و طالبت المملكة يوم أمس من رعاياها الزائرين و المقيمين في لبنان مغادرتها في أقرب فرصة ممكنة كما تنصح المواطنين بعدم السفر إلى لبنان من أيّ وجهة .

 

حسن نصر الله القلمون

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى