الشأن السوري

بقايا القهوة .. وقود حيوي جديد لتشغيل حافلات لندن

قالت شركتا ” رويال داتش شل ” و ” التكنولوجيا النظيفة بايو- بين ” في بيان مشترك اليوم الاثنين العشرون من نوفمبر / تشرين الثاني الجاري : إنّ ” بقايا القهوة ستساعد في تزويد بعض الحافلات في لندن بالوقود ” .

و أفاد بيان الشركتين أنّ ” الوقود الحيوي الجديد الذي يحتوي جزئياً على زيت القهوة يجري إدخاله إلى سلسلة إمدادات وقود الحافلات حيث يمكن استخدامه دون الحاجة لتعديله ” وقال البيان : أنّ ” بيو – بين و شريكتها أرجنت إنرجي أنتجتا حتى الآن ما يكفي من زيت القهوة لتشغيل حافلة واحدة لمدة عام إذا استخدم كمزيج خالص يشكّل نسبة 20% مخصصة للعنصر الحيوي و يخلط مع الديزل مشكّلا ما يعرف بوقود بي20 ” .

و من جانبها قالت هيئة النقل في لندن على موقعها الإلكتروني إنّها تتجه لاستخدام الوقود الحيوي لكبح انبعاثات الكربون و إنّها تختبر وقوداً مصنوعاً من زيت الطهي المأخوذ من صناعات الأغذية .

و ذكرت بيو- بين : أنّ متوسط استهلاك المواطن في لندن من القهوة هو 2.3 كوب يومياً مما ينتج أكثر 200 ألف طن من بقايا القهوة سنوياً ؛ و تجمع الشركة هذه البقايا من سلاسل المقاهي الكبيرة و المصانع و تجفّف و تعالج لاستخراج الزيت منها ، حيث قال أرثر كاي مؤسس بيو- بين : ” إنّه مثال رائع على ما يمكن فعله عندما نبدأ إعادة النظر إلى البقايا كمورد غير مستغل ” .

المصدر : ( CNBC العربية )

 

medium 2017 10 17 6e0bbd6ef7

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى