الشأن السوري

الحريري: ذاهبون إلى جنيف لهدف محدّد ومستعدون لبحث كلّ شيء

أكد المنسق العام للهيئة العليا للمفاوضات، نصر الحريري، أنّ وفد المعارضة ذاهبٌ إلى الجولة القادمة من مفاوضات العاصمة السويسرية جنيف لهدف محدّد هو ” الانتقال السياسي ” .

و قال الحريري في مؤتمر صحفي عقده في الساعة الأولى من يوم السبت الخامس و العشرين من نوفمبر / تشرين الثاني الجاري، في العاصمة السعودية الرياض : إنّ ” المعارضة ذاهبة إلى جنيف لعقد محادثات مباشرة و مستعدة لبحث كل شيء على طاولة المفاوضات، و مفاوضات جنيف يجب أن تكون مباشرة و جادّة و وفق جدول أعمال واضح، و يجب طرح كلّ المواضيع على طاولة المناقشة “. مشيراً إلى انطلاق الجولة القادمة في جنيف في الثامن و العشرين من الشهر الحالي .

و أضاف : أنّ ” اقتراح روسيا عقد مؤتمر للنظام و المعارضة السورية في سوتشي لا يخدم العملية السياسية “، داعياً المجتمع الدولي بما في ذلك روسيا إلى ” تركيز العمل على خدمة العملية السياسية وفقاً للمرجعية الدولية في جنيف برعاية الأمم المتحدة حتّى نختصر الوقت و نصل إلى الحلّ المنشود “.

من جهته قال ممثل منصة موسكو علاء عرفات : إنّه تم التوصّل إلى وفد المعارضة الموحّد إلى جنيف أمس الجمعة بـ ” صعوبة ” ، مضيفاً : ” سنذهب لمؤتمر سوتشي و ندعو الآخرين للذهاب ، فالمؤتمر ليس بديلاً عن جنيف بل داعماً له ” .

و في ختام أعمال مؤتمر الرياض الثاني مساء أمس انتخبت المعارضة نصر الحريري رئيساً للوفد المفاوض و للهيئة العليا للمفاوضات ، و تضمّنت تشكيلة الهيئة العليا ، ستة و ثلاثين عضواً ، ثمانية أعضاء من الائتلاف الوطني، و سبعة أعضاء من فصائل المعارضة ، و ثمانية من المستقلّين ، و خمسة أعضاء من هيئة التنسيق بينما أربعة أعضاء من منصة القاهرة و أربعة آخرين من منصة موسكو، و سينبثق عن الستة و ثلاثين عضواً ، وفدين أحدهما إلى جنيف و الآخر إلى الأمم المتحدة، و تم انتخاب ” خالد محاميد – جمال سليمان – هنادي أبو عرب ” نواب لرئيس الوفد التفاوضي . وكان البيان الختامي للمؤتمر الذي استمر ثلاثة أيام قد أكد على أنّه لا يمكن تحقيق أيّ نتائج إيجابية دون مغادرة بشار الأسد و زمرته و أركانه سدة الحكم مع بداية المرحلة الانتقالية .

IMG 25112017 132738 0

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى