الشأن السوري

انطلاق اجتماعات العقبة الأردنية لمحاربة الإرهاب بمشاركة ماتيس

التقى عاهل الأردن الملك عبد الله الثاني ، اليوم السبت الثاني من ديسمبر / كانون الأول الجاري ، وزير الدفاع الأمريكي جيمس ماتيس ، و عدداً من الزعماء الأفارقة و المسؤولين الدوليين المشاركين في الاجتماعات المنعقدة في مدينة العقبة على مدى يومين ، و التي تهدف إلى بحث الجهود الدوليّة لمكافحة الإرهاب و التطرّف و تبادل الخبرات والمعلومات و التعاون الأمني و العسكري، لإدامة التنسيق و تعزيز التعاون بين مختلف الأطراف الإقليمية و الدوليّة لمحاربة الإرهاب وفق نهج شمولي ، و مناقشة التحديّات الأمنية في عدد من مناطق العالم .

و قال الديوان الملكي الأردني في بيان : إنّ “الملك عبد الله التقى على هامش اجتماعات العقبة التي انطلقت اليوم، برؤساء نيجيريا محمد بخاري، و غينيا ألفا كوندي، و النيجر محمد إيسوفو، و مالي إبراهيم بوبكر كيتا، و جيمس ماتيس، و وزير دفاع البرازيل راؤول جونغمان ، و وزير الدولة الفرنسي لشؤون أوروبا و الشؤون الخارجية ، جان باتيست لوموان، و وزير الدولة للقوّات المسلّحة في المملكة المتحدة ، مارك لانكاستر ، و الممثّل السامي للاتحاد الإفريقي ، بيير بويويا ” دون ذكر تفاصيل حول فحوى تلك اللقاءات .

كما يشارك في الاجتماعات التي تعقد سنوياً ، كبار المسؤولين الأمنيين و السياسيين من دول أوروبية و لاتينية و إفريقية ، و ممثلين عن الأمم المتحدة و منظمات إقليمية و دوليّة و الاتحاد الأوروبي و منظمة حلف شمال الأطلسي (الناتو) و الاتحاد الإفريقي .

فيما وصل ماتيس إلى الأردن ، مساء اليوم، قادماً من مصر، في إطار جولة بدأها اليوم، و تشمل أيضاً الكويت و باكستان، و تنتهي في الخامس من الشهر الجاري . وقالت وزارة الدفاع الأمريكية ، البنتاغون في بيان أمس الجمعة : إنّ “جولة ماتيس، تأتي في إطار تأكيد واشنطن على التزامها الدائم تجاه شركائها في الشرق الأوسط ، و منطقتي غرب إفريقيا و جنوب آسيا ” .

و كانت لقاءات العقبة قد تضمنّت ، خلال العامين السابقين ، عقد اجتماعات مماثلة للملك عبدالله مع رؤساء و ممثلي عدد من دول منطقة شرق أفريقيا و جنوب شرق آسيا و البلقان .

المصدر : ( وكالات )

 

80952

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى