الشأن السوري

نتنياهو: إسرائيل لن تسمح ببناء قواعد إيرانية بسوريا وستعيد علاقتها بهذه الحال!

صرح رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، أمس الأحد، أنّه في حال سقوط النظام الحالي في إيران فإنّ بلاده سوف تكون في مقدمة الصفوف لإعادة العلاقات الدبلوماسية وبناء الشراكة مع طهران .و ذلك خلال كلمته في منتدى “سابان”، بحسب صحيفة “يديعوت أحورنوت” . مضيفاً : “هناك وجهان مشتركان بين النظام الإيراني وألمانيا النازية .. الالتزام الشديد بالاستبداد و الإرهاب و التزامهما بقتل اليهود” .

 

و كرّر نتنياهو، مساء السبت، تأكيد إسرائيل أنّها “لن تسمح لإيران بإنشاء أيّ قواعد عسكرية في سوريا”، و أنّ حكومته تعمل من “منطلق الحفاظ على أمنها و وفقاً لاحتياجاتها الأمنية”. و ذلك في تصريح مسجل، نشره مكتبه، موجّه لمؤتمر “سابان” (سنوي للحوار الأمريكي الإسرائيلي) المنعقد في الولايات المتحدة .

 

و أفاد بأنّ “إسرائيل لن تسمح لإيران، التي تسعى لتدمير إسرائيل، بتطوير أيّ أسلحة نووية” متهماً ، إيران، بـ”محاولة إقامة قواعد عسكرية لتنفيذ خطتها بتدمير إسرائيل”، و تصريحاته جاءت بعد تقارير صدرت فجر السبت، تحدثت عن قصف إسرائيلي استهدف قاعدة عسكرية إيرانية قرب مدينة الكسوة غربي دمشق .

 

و من جانبه قال مسؤول أمريكي : إنّ “بلاده ستعمل على إبعاد الميليشيات الإيرانية عن الحدود الإسرائيلية مع سوريا لتهدئة قلقها من استغلال إيران لوقف إطلاق النار جنوبي سوريا من أجل توسعة سيطرتها”. مضيفاً في لقاء مع القناة العاشرة الإسرائيلية : أنّ ” بلاده أوضحت لإسرائيل عدم انسحاب قواتها من سوريا قبل نهاية الحرب في سوريا “. مشيراً إلى أنّ “وقف إطلاق النار هو الخطوة الأولى، و سوف نحاول توسعته لإبعاد الإيرانيين مسافة عشرين كيلومترًا مبدئيًّا، وربما لاحقًا إلى دمشق”. بحسب صحيفة “التايمز الإسرائيلية” .

 

المصدر : ( وكالات )

4a36c73918f140b81727ac553df4621f

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى