الشأن السوري

نجل صالح يتعهّد بقيادة المعركة ضد الحوثيين و حصيلة جديدة لمعارك صنعاء

أعلن أحمد علي عبد الله صالح ، نجل الرئيس اليمني السابق ، اليوم الثلاثاء الخامس من ديسمبر / كانون الأول الجاري ، أنّه ” سيقود المعركة حتى طرد آخر حوثي من اليمن ” ، متعهداً بالثأر لمقتل والده من ميليشيات الحوثيين ، و مواجهة من وصفهم بـ (أعداء الوطن و الإنسانية) الذين يحاولون طمس هويته و هدم مكتسباته و إذلال اليمن و اليمنيين ” . و اعتبر أنّ دماء والده ” ستكون جحيماً يرتد على أذناب إيران “، داعياً أنصار الرئيس اليمني السابق ” إلى استكمال معركة الوطن ضد الحوثي ” و استعادته من ” الميليشيات الحوثية الإيرانية ” .

و قال النجل الأكبر لصالح الذي يتواجد في الإمارات ، في بيان نعي والده : إنّ “والده قُتل في منزله حاملاً سلاحه و معه رفاقه ” ، خلافاً للروايات الحوثية التي ذكرت أنّه قتل في طريقه إلى بلدة سنحان جنوب صنعاء التي ينحدر منها ، أثناء محاولته اللجوء إليها .

و أشار أحمد ، الذي كان يقود وحدة الحرس الجمهوري خلال فترة حكم والده ، إلى أنّ عدداً من رفاق صالح و من أسرته لا يزالون مفقودين أو طالتهم ما أسماها بـ ” يد البطش الفاشية ” ، و أكد على أنّه ماضٍ لحمل نفس راية والده .

و شهدت صنعاء ، في الأيام الأخيرة ، معارك عنيفة بين مسلحي الحوثي و قوات الرئيس اليمني الراحل علي عبد الله صالح ، انتهت بمقتل الأخير أمس الاثنين و هزيمة قوّاته ، و أفادت وكالة “رويترز” للأنباء ، مساء الثلاثاء ، بأنّ حزب “المؤتمر الشعبي العام” الذي كان يتزعمه صالح أكد مقتل العميد ” طارق محمد صالح ” ابن شقيق علي عبد الله صالح . وكانت مصادر يمنية قد أكدت في وقت سابق وصول العميد طارق إلى محافظة مأرب .

و من جانبها أعلنت اللجنة الدولية للصليب الأحمر أنّ حصيلة ضحايا الاشتباكات في العاصمة اليمنية صنعاء خلال الأيام الأخيرة ارتفع إلى 234 قتيلاً و400 جريح . وذكر روبرت مارتيني ، مدير مكتب الصليب الأحمر في الشرق الأوسط ، في بيان ، اليوم الثلاثاء ، أنّ 384 جريحاً في حالة حرجة ، و أنّ فرق اللجنة تبذل ما في وسعها لتزويد مستشفيات صنعاء بأدوية و مواد طبية و وقود . و أفادت الأمم المتحدة بأنّ طائرات تابعة لها و للصليب الأحمر هبطت في مطار صنعاء الدولي .

 

أحمد على صالح

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى