الشأن السوري

وفد التفاوض يدعو الأمم المتحدة والمنظمات لتدخل عاجل بمخيمات عرسال

دعا وفد هيئة التفاوض السورية، المتواجد في العاصمة السويسرية جنيف، الأمم المتحدة و المنظمات الدوليّة للتدخل العاجل في تجمع مخيمات بلدة عرسال للاجئين السوريين في لبنان، و تقديم المساعدة لهم بسبب الأوضاع الصعبة التي يعانون منها .

و ذلك جاء خلال عقد عدد من أعضاء الهيئة اجتماعاً عبر دائرة تلفزيونية مغلقة، يوم أمس الجمعة، مع ممثل الائتلاف الوطني السوري في لبنان عبد الرحمن عكاري، و مدير أحد مخيمات عرسال و رئيس وفد لجنة التنسيق و المتابعة مع الحكومة اللبنانية خالد رعد، والذين قدّما شرحاً مفصّلاً عن أوضاع اللاجئين في عرسال و لبنان، و حاجات اللاجئين السريعة، لافتين إلى أنّ اللاجئين يعيشون أوضاع صعبة بسبب موجات البرد القاسية و عدم وجود وسائل تدفئة كافية .

 

و من جانبه أكد عضو هيئة التفاوض عبد الرحمن مصطفى، خلال اللقاء، أنّ “الحلّ الوحيد و الشامل لإنهاء معاناة الشعب السوري هو تحقيق الانتقال السياسي في سوريا من خلال تطبيق القرارات الدوليّة المتعلقة بالشأن السوري” . فيما عبّر عضو وفد الهيئة طارق الكردي، عن أمله بأن “تقوم منظّمات الأمم المتحدة بتقديم الدعم العاجل للاجئين”، لافتاً إلى أنّهم “سيبحثون وضع اللاجئين السوريين في عرسال مع فريق الأمم المتحدة من أجل تقديم المزيد من الدعم لهم” . بحسب موقع هيئة التفاوض الإلكتروني .

 

الجدير ذكره أنّ السوريين في عرسال و مخيّماتها يعانون بشكل دائم من ضغوطات كبيرة من قبل الجيش اللبناني أو المسؤولين هناك ولا سيما الاعتقالات المستمرّة، و مؤخراً حرمانهم من وقود التدفئة من قبل الأمم المتحدة التي قامت بتوزيعها على سكان عرسال بدلاً من اللاجئين، بالتنسيق مع رئيس بلدية عرسال، باسل الحجيري، و قال الناشط السياسي، أبو علي القريتين : إنّ “فرع الغزال قام يوم الأربعاء الفائت، بمداهمة عدة خيم للاجئات سوريات أرامل في مخيم السلام 2 بوادي أرنب، و قام بوضع السلاح بظهر إحداهن بعد تلقيمه و أخرى تمّت مداهمة خيمتها دون الأخذ بعين الاعتبار لأيّ حرمة .. و إنّ هذه حادثة من بين عدد كبير من الحوادث التي حصلت مع اللاجئين بعد خروج الفصائل من عرسال منذ أربعة أشهر”، مبيّناً أنّ “المدعو محمد صبحي الغزال، يعمل لصالح ميليشيا حزب الله اللبناني و عدد من الأفرع الأمنية و لديه فرع تحقيق في منزله” .
IMG 09122017 133908 0

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى