الشأن السوري

ملخص القلمون اليومي 12-12-2017

الوضع العام :

شهدت مدن وبلدات القلمون الشرقي والغربي هدوء نسبي مع استمرار تدقيق وتفتيش قوات النظام على الحواجز المحيطة بالبلدات واعتقالات تطال بعض الشباب، في حين تتواصل معاناة النازحين السوريين في “مخيم الرقبان” وسط نقص حاد في الأغذية والادوية والماء وتناسي المنظمات الانسانية والأمم المتحدة مع انتشار الأمراض بين الأطفال وصعوبات أخرى.

أما في الغوطة الغربية  تعرضت كلأ من ( الضهر الأسود – تلة بردعيا – مغر المير-  مزرعة بيت جن) لقصف مدفعي وصاروخي عنيف من قبل قوات النظام دون وقوع إصابات .

على الصعيد العسكري :

تسللت مجموعة تابعة لتنظيم الدولة على أحد الحواجز التابعة لقوات النظام بمنطقة ” سد ريشة ” في البادية السورية وتمكنوا من قتل أكثر من ٨ عناصر لقوات النظام  وأسر أربعة أخرين حسب مصادر في التنظيم.

في حين يتواصل الهدوء وتوقف المعارك في جبهات القلمون الشرقي والبادية الشامية مع استمرار فصائل المعارضة بالرباط على عدة محاور في البادية السورية، يأتي هذا مع وجود دورات ومعسكرات تدريبية لعناصر المعارضة في كل فصيل على حدى لتزويد المقاتلين بالخبرة وتجهيزهم.

وبالانتقال للغوطة الغربية تمكنت قوات المعارضة وهيئة تحرير الشام من تدمير دبابة لقوات النظام على محور” سهل حينة ” على أطراف تلة ” بردعيا ” في الأجزاء الشمالية بمحيط مزرعة بيت جن بعد استهدافها بصاروخ موجه كما دارت اشتباكات عنيفة  بين الطرفين في محاولة تقدم للنظام وقصف متبادل بين الطرفين .

٢٠١٧٠٦٠٣ ١٣٣٤٥٧
دخول قافلة مساعدات إنسانية مقدمة من الهلال الأحمر إلى مدينة الرحيبة في القلمون الشرقي .

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى