الشأن السوري

مشادّات بين المعارضة و ديميستورا حول فشل جنيف واستبداله بسوتشي!!

أبلغ المبعوث الأممي الخاص إلى سوريا، ستيفان دي ميستورا، وفد هيئة التفاوض السورية، في العاصمة السويسرية جنيف، أنّ “تبديل النظام يتم عبر الدستور أو الانتخابات” و طلب من الوفد “قبول مناقشة سلّة الدستور فقط” . و قال : إنّ “المعارضة حالياً لا تملك أيّ دعم دولي، و أنّها إذا شاركت في مؤتمر سوتشي، دون تحقيق تقدّم في سلّة الدستور في اجتماعات جنيف الحالية، فإنّها ستتلاشى و تضيع هناك ” . موضحاً أنّ “فشل جنيف يعني استبداله بمؤتمر سوتشي المرتقب و الذي تدعم مساره تركيا”. مطالباً إياها بأن تكون “واقعية أكثر، و تتعامل وفق ذلك مع المعطيات”. حسبما ذكرت وسائل إعلامية، اليوم الثلاثاء الثاني عشر من ديسمبر / كانون الأول الجاري .

و من جانبه وفد التفاوض رفض اقتصار المناقشات على الدستور، كما أكد الوفد لدي مستورا أنّه “لا بديل عن جنيف و نلمس دعماً دولياً بشأن المرحلة الانتقالية”، مما تسبب بحدوث مشادة كلامية بين دي ميستورا و الوفد بعدما أبلغه استحالة طرح الانتقال السياسي . فيما رفض وفد النظام مناقشة مصير الأسد . و لا تزال النقاشات مستمرّة دون تصريحات رسميّة إزاء ذلك .

و قُبيل بدء اللقاء مع دي ميستورا و فريقه اليوم، أكد الناطق الرسمي باسم هيئة التفاوض، يحيى العريضي، أنّ “وفد الهيئة حاضر إلى جنيف لتحقيق السلام في سوريا وفق القرارات الدوليّة التي تحدثت عن عملية الانتقال السياسي، لاختيار من يريده السوريون ليحكمهم، وهذا حقهم الطبيعي، و من أجل عودة المهجّرين إلى بيوتهم وإعادة الأمان للبلاد، و لهذا الهدف نأتي إلى هنا، و نذهب لأي مكان” . كما و طالب العريضي برفع الحصار عن أهل الغوطة الشرقية و إسعاف الأطفال .

90 233527 nasr hariri leads syrian delegation

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى