الشأن السوري

اجتماع طارئ للأمم المتحدة للتصويت على قرار بشأن القدس

أعلن رئيس الجمعية العامة للأمم المتحدة، ميروسلاف لايتشيك، مساء اليوم الثلاثاء التاسع عشر من ديسمبر / كانون الأول الجاري، عن موافقته على عقد اجتماع طارئ للجمعية، في مقرّ الأمم المتحدة بمدينة نيويورك الأمريكية، بعد غدٍ الخميس، لمناقشة التطورات الأخيرة الخاصة بمدينة القدس المحتلّة.

و أكد المتحدث باسم لايتشيك، برندن فارما، أنّ لايتشاك تسلّم بالفعل خطابين رسميين من مندوبي تركيا و اليمن لدى الأمم المتحدة، لعقد الاجتماع، و ذكر: أنّ “القرارات التي تصدرها الجمعية العامة للأمم المتحدة غير ملزمة، لكنّها تعبر بوضوح عن الإرادة السياسية للمجتمع الدولي”.

و طلبت اليمن و تركيا عقد الجلسة الطارئة للجمعية العامة التي تضم 193 دولة باسم كتلة الدول العربية و منظمة التعاون الإسلامي، للتصويت على مشروع قرار يرفض اعتراف الرئيس الأمريكي دونالد ترامب بالقدس عاصمة لإسرائيل بعدما استخدمت الولايات المتحدة حقّ النقض ضده في مجلس الأمن الدولي أمس الاثنين.

و في وقت سابق اليوم، أكد الأمين العام لجامعة الدول العربية أحمد أبو الغيط، أنّ الدول العربية ستطلب من الجمعية العامة للأمم المتحدة تمرير قرار ملزم تحت بند الاتحاد من أجل السلم، يُدين الاعتراف بالقدس عاصمة لإسرائيل، قائلاً: للصحفيين إنّ “هناك سبلاً متعدّدة يجري دراستها على الصعيدين الفلسطيني و العربي من أجل التعامل مع أيّة تبعات سلبية للقرار الأمريكي”.

و اعتبر أنّ “النهج الأمريكي يتسبّب في مزيد من العزلة للولايات المتحدة، و أنّ استخدام الفيتو في مواجهة 14 صوتاً يكشف عن تحدّ أمريكي صارخ لحالة واضحة و ربّما نادرة من الإجماع الدولي”.

من جهته، قال السفير الفلسطيني لدى الأمم المتحدة رياض منصور: إنّ “مشروع قرار مماثل سيعرض أمام الجمعية العامة، و أتوقع تأييداً واسعاً جداً لهذا المشروع، و أنّ المجموعة الدوليّة ترفض قبول موقف الولايات المتحدة الأحادي الجانب”. ويشار إلى أنّ دول الجمعية لا تحظى بحقّ النقض خلافاً لمجلس الأمن.

و في تصريحات للرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، اليوم، قال: إنّ بلاده ستنقل مشروع القرار المتعلق بالقدس إلى الجمعية العامة للأمم المتحدة، و أدعو مرة أخرى جميع أعضاء الأمم المتحدة إلى الحفاظ على الوضع التاريخي للقدس، و سوف تستمر تركيا في متابعة هذه المسألة حتى النهاية”.

المصدر: (أ ف ب)

1513714970blobid0

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى